يوزن يوم القيامة مداد العلماء ودم الشهداء فيرجح مداد العلماء على دم الشهداء


تفسير

رقم الحديث : 21

حَدَّثَنَا أَبُو الْهَيْثَمِ ، ثَنَا الْحَسَنُ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ ، حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ . وَثَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى الْبَلْخِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ حَجَّاجِ بْنِ أَرْطَأَةَ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ لِي بَنِي عَمٍّ يُسِيئُونَ وَأُحْسِنُ ، وَيَقْطَعُونَ وَأَصِلُ ، وَأَعْفُو وَيَظْلِمُونَ ، أَفَأُكَافِئُهُمْ بِمَا يَصْنَعُونَ ؟ قَالَ : " لَا ، إِذًا تُتْرَكُوا جَمِيعًا ، إِذَا أَسَاءُوا فَأَحْسِنْ ، فَإِنَّكَ إِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ ، لَمْ يَزَلْ مَعَكَ عَلَيْهِمْ مِنَ اللَّهِ ظَهِيرٌ " وَاللَّفْظُ لِحَدِيثِ ابْنِ نُمَيْرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرٍو

ثقة

حَجَّاجِ بْنِ أَرْطَأَةَ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

يَحْيَى بْنُ مُوسَى الْبَلْخِيُّ

ثقة

عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرَ

ثقة حافظ

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

الْحَسَنُ

متروك الحديث

أَبُو الْهَيْثَمِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.