يوزن يوم القيامة مداد العلماء ودم الشهداء فيرجح مداد العلماء على دم الشهداء


تفسير

رقم الحديث : 26

أَخْبَرَنِي أَبِي عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْقَزَّازُ ، ثنا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ بْنِ سَالِمٍ الْجُنْدَيْسَابُورِيُّ مِنْ أُصُولِهِ ، ثَنَا أَيُّوبُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مُوسَى الْبَغْدَادِيُّ الْعُصْفُرِيُّ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَفْصٍ ، ثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمَّازٍ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي شَدَّادٍ ، وَيَزِيدَ الرُّقَّاشِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " جَاءَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ بَابَ فَاطِمَةَ وَعَلِيًّا وَالرَّحَى بَيْنَهُمَا يَتَرَاوَحَانِهَا وَالرَّحَى بِيَدِ عَلِيٍّ ، فَقَالَ : عَنْ أَيِّكُمَا آخُذُ ؟ فَقَالَ عَلِيٌّ : خُذْ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ ، وَقَالَتْ فَاطِمَةُ : خُذْ عَنْ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ فَإِنَّهَا ضَعِيفَةٌ ، قَالَ الرَّجُلُ : قَدْ أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْيٍ ، فَقَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلَامُ : ائْتِيهِ فَأَرِيهِ يَدَكِ وَأَخْبِرِيهِ أَنَّ يَدِي مِثْلُ يَدِكِ قَدْ كَلَّتَا مِنَ الطَّحْنِ وَالْعَجْنِ ، لَعَلَّهُ يَأْمُرُ لَنَا بِخَادِمٍ يَقِينَا حَرَّ مَا تَرَيْنَ مِنَ الْعَمَلِ ، فَأَتْتُهُ فَسَأَلَتْهُ ، فَقَالَ : يَا فَاطِمَةُ ، إِنَّ الْمُهَاجِرِينَ أَحَقُّ بِذَلِكَ مِنْكِ ، آمُرُ لَكِ بِمَا هُوَ خَيْرٌ إِذَا أَوَيْتِ إِلَى فِرَاشِكِ فَسَبِّحِي اللَّهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ، وَاحْمَدِي اللَّهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ، وَكَبِّرِي اللَّهَ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ ، وَاصْبِرِي ، فَأَتَتْ عَلِيًّا فَأَخْبَرَتْهُ ، فَقَالَ : اصْبِرِي يَا فَاطِمَةُ ، ثُمَّ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بَعْدَ ذَلِكَ بِسَبْيٍ ، فَأَخَذَ مِنْهُ غُلَامًا وَجَلَبَ لَبَنًا فِي عُلْبَةٍ ، وَأَخَذَ بِيَدِ الْغُلَامِ بِيَدٍ ، وَحَمَلَ الْعُلْبَةَ بِيَدٍ وَدَخَلَ عَلَيْهَا ، فَلَمَّا رَأَتْهُ فَاطِمَةُ قَامَتْ تَسْتَقْبِلُهُ وَعَلَيْهَا مِرْطٌ مِنْ صُوفٍ فَتَعْتَعَتْ بِهِ فَبَدَتْ رِجْلُهَا وَسَاقُهَا ، فَأَرْسَلَتْهُ فَبَدَا خَدُّهَا فَتَعْتَعَتْ وَجَلَسَتْ وَلَمْ تَصِلْ إِلَيْهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّمَا هُوَ أَبُوكِ وَغُلَامُكِ ، فَنَاوَلَهَا الْعُلْبَةَ فَشَرِبَتْ ، ثُمَّ شَرِبَ هُوَ آخِرُهُمْ ، فَقَالَ : يَا فَاطِمَةُ وَيَا عَلِيُّ ، هَذَا الْغُلَامُ لَكُمَا يَقِيكُمَا حَرَّ مَا تَجِدَانِ مِنَ الْعَمَلِ ، لَا تُكَلِّفُوهُ مَا لَا يَطِيقُ ، فَإِنْ كَلَّفْتُمُوهُ مَا لَا يَطِيقُ فَأَعِينُوهُ ، فَإِنْ رَضِيتُمُوهُ فَأَمْسِكُوهُ ، وَإِنْ كَرِهْتُمُوهُ فَبِيعُوهَ ، وَلَا تَضْرِبُوهُ فَإِنَّهُ يُصَلِّي ، وَقَدْ نَهَانِي اللَّهُ أَنْ أَضْرِبَ الْمُصَلِّينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

وَيَزِيدَ الرُّقَّاشِيِّ

ضعيف زاهد

عَوْنِ بْنِ أَبِي شَدَّادٍ

ثقة

الْهَيْثَمُ بْنُ جَمَّازٍ

متروك الحديث

عَلِيُّ بْنُ حَفْصٍ

ثقة

أَيُّوبُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مُوسَى الْبَغْدَادِيُّ الْعُصْفُرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ بْنِ سَالِمٍ الْجُنْدَيْسَابُورِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْقَزَّازُ

مجهول الحال

أَبِي عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.