باب الفضل في تسمية الله عز وجل عند الوضوء للصلاة ووجوبه والرخصة في تركه


تفسير

رقم الحديث : 43

حَدَّثَنَا يَحْيَى ابْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مُجَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : " رَأَيْتُ عَامِرًا قَضَى الصَّلَوَاتِ كُلِّهَا بِوُضُوءٍ وَاحِدٍ " ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَهَذَا قَوْلُ سُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ وَمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ , وَعَلَيْهِ أَهْلُ الْحِجَازِ ، وَالْعِرَاقِ , لأَنَّهُ لا وُضُوءَ إِلا مَنْ أَحْدَثَ , وَهُوَ الأَمْرُ الْمَعْمُولُ عِنْدَنَا , لأَنَّهُ الآخِرُ مِنْ فِعْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ عَنْهُ فِي يَوْمِ الْفَتْحِ , وَعَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ , وَإِنَّمَا تَجْدِيدُ الْوُضُوءِ مَوْضِعُ فَضِيلَةٍ , كَالَّذِي رَوَيْنَاهُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَوَّلِ الْبَابِ , وَأَمَّا عَلَى وُجُوبِهِ فَلا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَامِرًا

ثقة

مُجَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ

ضعيف الحديث

يَحْيَى ابْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

Whoops, looks like something went wrong.