باب فضل ذكر الله جل وعز بعد الوضوء والطهور وما يستحب من ذلك ان لم يكن هناك صلاة


تفسير

رقم الحديث : 63

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ زَائِدَةَ بْنِ قُدَامَةَ ، قَالَ : ثَنَا خَالِدُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : ثَنَا عَبْدُ خَيْرٍ ، قَالَ : جَلَسَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , بَعْدَمَا صَلَّى الْفَجْرَ فِي الرَّحْبَةِ , فَقَالَ لِغُلامِهِ : ائْتِنِي بِطَهُورٍ , فَأَتَاهُ الْغُلامُ بِإِنَاءٍ فِيهِ مَاءٌ وَطَسْتٌ , قَالَ عَبْدُ خَيْرٍ : وَنَحْنُ جُلُوسٌ نَنْظُرُ إِلَيْهِ , فَأَخَذَ منهِ الإِنَاءَ , فَكَفَأَهُ عَلَى يَدِهِ الْيُسْرَى , فَغَسَلَ كَفَّيْهِ , ثُمَّ فَعَلَ الثَّانِيَةَ مِثْلَ ذَلِكَ , حَتَّى فَعَلَهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ , كُلُّ ذَلِكَ لا يُدْخِلُ يَدَهُ الإِنَاءَ , ثُمَّ أَدْخَلَ الْيُمْنَى فِي الإِنَاءِ فَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ , وَانْتَثَرَ بِيَدِهِ الْيُسْرَى , فَعَلَ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ , ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى فِي الإِنَاءِ وَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى ثَلاثَ مَرَّاتٍ , إِلَى الْمِرْفَقِ , ثُمَّ غَسَلَ الْيُسْرَى ثَلاثَ مَرَّاتٍ , إِلَى الْمِرْفَقِ , ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى فِي الإِنَاءِ حَتَّى غَمَرَهَا الْمَاءُ ثُمَّ رَفَعَهَا , بِمَا حَمَلَتْ مِنَ الْمَاءِ ثُمَّ مَسَحَهَا بِيَدِهِ الْيُسْرَى , ثُمَّ مَسَحَ رَأْسَهُ بِيَدَيْهِ جَمِيعًا مَرَّةً , ثُمَّ صَبَّ بِيَدِهِ الْيُمْنَى ثَلاثَ مَرَّاتٍ عَلَى قَدَمِهِ الْيُمْنَى , ثُمَّ غَسَلَهَا بِيَدِهِ الْيُسْرَى , ثُمَّ صَبَّ بِيَدِهِ الْيُمْنَى عَلَى قَدَمِهِ الْيُسْرَى , ثُمَّ غَسَلَهَا بِيَدِهِ الْيُسْرَى ثَلاثَ مَرَّاتٍ , ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ فَغَرَفَ بِكَفَّيْهِ , فَشَرِبَ , ثُمَّ قَالَ : " هَذَا طُهُورُ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى طُهُورِ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَهَذَا طُهُورُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عَبْدُ خَيْرٍ

ثقة

خَالِدُ بْنُ عَلْقَمَةَ

صدوق حسن الحديث

زَائِدَةَ بْنِ قُدَامَةَ

ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

Whoops, looks like something went wrong.