باب الفضل في تسمية الله عز وجل عند الوضوء للصلاة ووجوبه والرخصة في تركه


تفسير

رقم الحديث : 33

ثنا أَبُو الأَسْوَدِ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ الْمَعَافِرِيِّ ، عَنْ أَبِي غُطَيْفٍ الْهُذَلِيِّ ، أَنَّهُ رَأَى ابْنَ عُمَرَ يَتَوَضَّأُ لِلظُّهْرِ ثُمَّ لِلْعَصْرِ ثُمَّ لِلْمَغْرِبِ , قَالَ : فَقُلْتُ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَسُنَّةٌ هَذَا الْوُضُوءُ لِكُلِّ صَلاةٍ ؟ , فَقَالَ : إِنَّ هَذَا وُضُوئِي وَلِصَلَوَاتِي كُلِّهَا , لَمْ أُحْدِثْ , وَلَكِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ تَوَضَّأَ عَلَى طُهْرٍ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ " , فَفِي ذَلِكَ يُعْتَبُ عَلَى أَخِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

أَبِي غُطَيْفٍ الْهُذَلِيِّ

مجهول

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ الْمَعَافِرِيِّ

ضعيف الحديث

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو الأَسْوَدِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.