باب فضل ذكر الله جل وعز بعد الوضوء والطهور وما يستحب من ذلك ان لم يكن هناك صلاة


تفسير

رقم الحديث : 61

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، وَهِشَامِ بْنِ الْغَازِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : " وُضُوءُ النَّوْمِ مَسْحَةٌ كَمَسْحَةِ التَّيَمُّمِ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَالَّذِي أُحِبُّ مِنْ ذَلِكَ أَنْ يَتَوَضَّأَ عِنْدَ النَّوْمِ وُضُوءًا تَامًّا لِحَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّائِمُ الطَّاهِرُ كَالصَّائِمِ الْقَائِمِ " مَعْنَاهُ : فِي صَلاتِهِ , وَلا يَكُونُ فِي صَلاةٍ إِلا عَلَى وُضُوءٍ تَامٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

وَهِشَامِ بْنِ الْغَازِ

ثقة

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

Whoops, looks like something went wrong.