باب فضل النوم على طهارة وان كان لم يكن هناك صلاة


تفسير

رقم الحديث : 61

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، وَهِشَامِ بْنِ الْغَازِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : " وُضُوءُ النَّوْمِ مَسْحَةٌ كَمَسْحَةِ التَّيَمُّمِ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَالَّذِي أُحِبُّ مِنْ ذَلِكَ أَنْ يَتَوَضَّأَ عِنْدَ النَّوْمِ وُضُوءًا تَامًّا لِحَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّائِمُ الطَّاهِرُ كَالصَّائِمِ الْقَائِمِ " مَعْنَاهُ : فِي صَلاتِهِ , وَلا يَكُونُ فِي صَلاةٍ إِلا عَلَى وُضُوءٍ تَامٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

وَهِشَامِ بْنِ الْغَازِ

ثقة

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم