باب السنة في غسل اليدين قبل ادخالهما في الاناء


تفسير

رقم الحديث : 234

فَإِنَّ مُحَمَّدَ بْنَ كَثِيرٍ حَدَّثَنَا عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُ الزُّهْرِيَّ ، عَنِ الْمَاءِ ، يُفَتُّ فِيهِ كَسْرُ مِنْ خُبْزٍ , قَالَ : " لا بَأْسَ بِهِ , إِذَا لَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ " , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ , عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، قَالَ ابْنُ كَثِيرٍ بِإِسْنَادٍ لا أَحْفَظُهُ عَنْ أُمِّ هَانِئٍ ، " أَنَّهَا كَرِهَتْهُ " , قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَالَّذِي عِنْدَنَا فِي مِثْلِ هَذَا أَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ سُنَّهٌ تُتَّبَعُ , لأَنَّ الْخُبْزَ لَيْسَ بِنَجَسٍ , فَيُنْظَرَ فِيهِ إِلَى مَوْضِعِ الْقُلَّتَيْنِ وَالثَّلاثِ , وَإِنَّمَا هُوَ طَعَامٌ طَيِّبٌ , فَالأَصْلُ فِيهِ اسْمُ الْمَاءِ الَّذِي اشْتَرَطَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ , فِي تَنْزِيلِهِ , فَكُلُّ شَيْءٍ خَالَطَهُ حَتَّى يَصِيرَ الْمَاءُ مَغِيبًا فِيهِ وَيَزُولُ عَنْهُ اسْمُ الْمَاءِ , فَإِنَّهُ لا يُجْزِئُ التَّطَهُّرُ بِهِ , وَإِنْ كَانَ الْمَاءُ هُوَ الظَّاهِرُ عَلَيْهِ الْقَاهِرُ لَهُ فَإِنَّهُ يُسَمَّى مَاءً عَلَى حَالِهِ وَالطَّهُورُ بِهِ جَائِزٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.