الجزء الثاني من كتاب السماع


تفسير

رقم الحديث : 32

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ التُّسْتَرِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرٍ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُئِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ السِّجِسْتَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْغُوَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ نَافِعٍ ، قَالَ : سَمِعَ ابْنُ عُمَرَ مِزْمَارًا ، قَالَ : فَوَضَعَ أُصْبُعَيْهِ عَلَى أُذُنَيْهِ ، وَنَأَى عَنِ الطَّرِيقِ ، وَقَالَ لِي : يَا نَافِعُ ، هَلْ تَسْمَعُ شَيْئًا ؟ فَقُلْتُ : لا . قَالَ : فَرَفَعَ أُصْبُعَيْهِ مِنْ أُذُنَيْهِ . وَقَالَ : كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسِمَعَ مِثْلَ هَذَا ، فَصَنَعَ مِثْلَ هَذَا " ، قَالَ أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُئِيُّ : سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ ، يَقُولُ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ . قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ الْحَافِظُ الْمَقْدِسِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ أَوْرَدَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ ، هَكَذَا وَقَدْ رُدَّ مِنْ وَجْهَيْنِ : الأَوَّلِ : فَسَادُهُ مِنْ طَرِيقِ الإِسْنَادِ ، الثَّانِي : فَإِنَّ سُلَيْمَانَ ابْنَ مُوسَى هَذَا هُوَ الأَشْدَقُ الدِّمِشْقِيُّ ، تَكَلَّمَ فِيهِ أَهْلُ النَّقْلِ ، وَتَفَرَّدَ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ نَافِعٍ ، وَلَمْ يَرْوِهِ عَنْهُ غَيْرُهُ . وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى عِنْدَهُ مَنَاكِيرُ ، وَالثَّانِي : قَوْلُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ لِنَافِعٍ : أَتَسْمَعُ ؟ وَلَوْ كَانَ ذَلِكَ مَنْهِيًّا عَنْهُ لَمْ يَأْمُرْهُ بِالاسْتِمَاعِ . وَقَوْلُهُ : كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسِمَعَ مِثْلَ هَذَا ، فَصَنَعَ مِثْلَ هَذَا ، وَلَوْ كَانَ حَرَامًا لَنَهَاهُ عَنْهُ ، وَصَرَّحَ بِتَحْرِيمِهِ ، لأَنَّهُ الشَّارِعُ الْمَأْمُورُ بِالْبَيَانِ ، فَأَيُّ ضَرُورَةٍ أَوْ تَقِيَّةٍ أَحْوَجَتْهُ إِلَى أَنْ يَأْخُذَ فِي طَرِيقٍ آخَرَ ؟ قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : عَلَّقْتُ عَلَى سَهْوَةٍ لِي سِتْرًا فِيهِ تَصَاوِيرُ ، " فَلَمَّا رَآهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تَلَوَّنَ وَجْهُهُ وَهَتَكَهُ " . " وَسَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ يَحْلِفُ بِأَبِيهِ ، فَنَهَاهُ عَنْ ذَلِكَ " ، وَرَأَى يَعِيشَ بْنَ طِخْفَةَ مُضْطَجِعًا عَلَى بَطْنِهِ ، فَنَهَاهُ ، وَقَالَ : " هَذِهِ ضِجْعَةٌ يُبْغِضُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ " . وَسِمَعَ رَجُلا يَلْعَنُ نَاقَتَهُ ، فَوَقَفَ ، وَقَالَ : " لا يَتْبَعْنَا مَلْعُونٌ ، فَنَزَلَ عَنْهَا وَأَرْسَلَهَا " . وَهَذَا بَابٌ يَطُولُ شَرْحُ مَا وَرَدَ فِيهِ هَهُنَا ، لأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُرْسَلَ وَبِهِ أُمِرَ ، وَتَأْخِيرُ الْبَيَانِ عَنْ وَقْتِ الْحَاجَةِ لا يَجُوزُ بِحَالٍ : فَعَلِمْنَا فَسَادَ هَذَا الْحَدِيثِ إِسْنَادًا وَمَتْنًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْغُوَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ السِّجِسْتَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُئِيُّ

ثقة حافظ

الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرٍ الْهَاشِمِيُّ

ثقة أمين

أَبُو عَلِيٍّ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ التُّسْتَرِيُّ

صدوق حسن الحديث