الدرجة الاولى حديث صح سنده وقل عدده


تفسير

رقم الحديث : 31

مَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ ، بِبَغْدَادَ ، ثنا عِيسَى ابْنُ عَلِيٍّ إِمْلاءً ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالا : أنا عَبْدَةُ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : " أَنَّ سَعْدًا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَذْرٍ كَانَ عَلَى أُمِّهِ " . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . وَمِثْلُهُ : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ سَعْدٍ ، قَالَ : " مَاتَتْ أُمِّي وَعَلَيْهَا نَذْرٌ ، فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَمَرَنِي أَنْ أَقْضِيَهُ عَنْهَا " . وَهَذَا رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي كِتَابِهِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ هَذَا ، كَمَا أَوْرَدْنَاهُ . وَالنُّزُولُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ لا يُنْسَبُ إِلَى مُسْلِمٍ ، فَإِنَّهُ حَدَّثَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَهُوَ مِنْ أَمَاثِلِ رِجَالِهِ ، وَلا يُنْسَبُ إِلَى عُثْمَانَ ، فَإِنَّهُ حَدَّثَ عَنْ عَبْدَةَ ، وَهُوَ مِنْ أَجِلاءِ مَشَايِخِهِ . وَلا إِلَى عَبْدَةَ ، فَإِنَّهُ حَدَّثَ عَنْ هِشَامٍ ، وَهُوَ مِنْ أَنْبَلِ مَشَايِخِهِ . وَإِنَّمَا النُّزُولُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ يُنْسَبُ إِلَى هِشَامٍ ، فَإِنَّهُ حَدَّثَ عَنْ رَجُلٍ أَصْغَرَ مِنْهُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَهُوَ فِي طَبَقَتِهِ وَقَدْ وَقَعَ إِلَيْنَا هَذَا الْحَدِيثُ بِعَيْنِهِ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ عَالِيًا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشَّافِعِيُّ ، بِمَكَّةَ ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ فِرَاسٍ ، قَالَ : أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أنا جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَنْيَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عبيد الله بالحديث بعينه ، فيكون كأنا سمعناه من مسلم بن الحجاج لأن بن وائل في مقابلة سفيان ، وابن المقرئ في مقابلة هشام ، وأبو محمد في مقابلة عبدة ، وابن فراس في مقابلة عثمان ، وشيخنا في مقابلة مسلم فتدبر نفعنا الله وإياك ما ذكرت لك من هذه النبذ بفكرك وتصورها بقلبك ، فإنها ترشدك إلى المراد والله أعلم . .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ

صدوق حسن الحديث

عبيد الله

ثقة فقيه ثبت

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

عَبْدَةُ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَنْيَةَ

ثقة حافظ حجة

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

عِيسَى ابْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ فِرَاسٍ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.