باب فضل علم ناسخ القران ومنسوخه وتاويل النسخ في التنزيل والاثار


تفسير

رقم الحديث : 24

حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنّ : " الصَّلاةَ أَوَّلَ مَا فُرِضَتْ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ أَتَمَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ صَلاةَ الْحَضَرِ وَأُقِرَّتْ صَلاةُ السَّفَرِ عَلَى حَالِهَا ، أَوْ قَالَ : وَأُقِرَّتِ الرَّكْعَتَانِ عَلَى هَيْئَتِهِمَا " . قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : فَقُلْتُ لِعُرْوَةَ : فَمَا حَمَلَ عَائِشَةَ عَلَى أَنْ تُصَلِّيَ فِي السَّفَرِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، فَقَالَ عُرْوَةُ : تَأَوَّلَتْ فِي ذَلِكَ مَا تَأَوَّلَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي إِتْمَامِ الصَّلاةِ بِمِنًى ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَالَّذِي تَأَوَّلَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي إِتْمَامِ الصَّلاةِ بِمِنًى فِيهِ ثَلاثَةُ أَوْجُهٍ : أَحَدُهَا أَنَّهُ اتَّخَذَ أَهْلا بِمَكَّةَ وَالْوَجْهُ الثَّانِي : أَنَّهُ قَالَ : أَنَا خَلِيفَةٌ فَحَيْثُمَا كُنْتُ فَهُوَ عَمَلِي ، وَالْوَجْهُ الثَّالِثُ : أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ أَعْرَابِيًّا صَلَّى مَعَهُ رَكْعَتَيْنِ ، فَظَنَّ أَنَّ الْفَرِيضَةَ رَكْعَتَيْنِ ، فَانْصَرَفَ إِلَى مَنْزِلِهِ ، فَلَمْ يَزَلْ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ السَّنَةَ كُلَّهَا ، فَبَلَغَ ذَلِكَ عُثْمَانَ فَأَتَمَّ الصَّلاةَ ، وَأَمَّا عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَإِنَّهَا تَأَوَّلَتْ أَنَّهَا أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ ، فَحَيْثُمَا كَانَتْ فَهِيَ مَعَ وَلَدِهَا كَأَنَّهَا مُقِيمَةٌ فِي أَهْلِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.