باب الشهادات وما جاء فيها


تفسير

رقم الحديث : 212

فَإِنَّ هُشَيْمًا حَدَّثَنَا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ صُهَيْبٍ , وَحُمَيْدٌ , قَالا : حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، أَنَّ نَاسًا مِنْ عُرَيْنَةَ قَدِمُوا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَاجْتَوَوْهَا ، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنْ شِئْتُمْ أَنْ تَخْرُجُوا إِلَى إِبِلِ الصَّدَقَةِ ، فَتَشْرَبُوا مِنْ أَبْوَالِهَا وَأَلْبَانِهَا " ، فَفَعَلُوا فَصَحُّوا وَمَالُوا عَلَى الرِّعَاءِ فَقَتَلُوهُمْ , وَارْتَدُّوا عَنِ الإِسْلامِ , وَاسْتَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَعَثَ فِي آثَارِهِمْ ، فَأُتِيَ بِهِمْ فَقَطَعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلَهُمْ وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ وَتُرِكُوا بِالْحَرَّةِ حَتَّى مَاتُوا " . حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ ذَلِكَ . حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبِ عنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ ذَلِكَ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : وَسَمَّرَ أَعْيُنَهُمْ قَالَ : وَالْمَحْفُوظُ عِنْدَنَا اللامُ قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَقَدْ ذَكَرَتِ الْعُلَمَاءُ أَنَّ هَذَا قَدْ نُسِخَ وَأَنَّهُ كَانَ فِي أَوَّلِ الإِسْلامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

سِمَاكِ بْنِ حَرْبِ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة متقن صحيح الكتاب

أَنَسٍ

صحابي

وَحُمَيْدٌ

ثقة مدلس

حُمَيْدٍ

ثقة مدلس

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ صُهَيْبٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

هُشَيْمًا

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

Whoops, looks like something went wrong.