حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ كَانَ يَقْرَأُهَا كَذَلِكَ : وَعَلَى الَّذِينَ يُطَوَّقُونَهُ قَالَ : " الشَّيْخُ الْكَبِيرُ يُطْعَمُ عَنْهُ نِصْفُ صَاعٍ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : " وَهَذَا قَوْلُ مَنْ جَعَلَ الآيَةَ مُحْكَمَةً ، وَهُوَ قَوْلٌ حَسَنٌ ، وَلَكِنْ لَيْسَ النَّاسُ عَلَيْهِ ؛ لأَنَّ الَّذِي ثَبَتَ بَيْنَ اللَّوْحَيْنِ فِي مَصَاحِفِ أَهْلِ الْحِجَازِ وَالْعِرَاقِ وَالشَّامِ وَغَيْرِهِمْ أَنَّهَا : وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ ، وَلا تَكُونُ الآيَةُ عَلَى هَذَا اللَّفْظِ إِلا مَنْسُوخَةً كَالَّذِي ذَكَرْنَاهُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي أَوَّلِ الْبَابِ عِنْدَ ذِكْرِ الإِطَاقَةِ ، ثُمَّ قَالَ سَلَمَةُ بْنُ الأَكْوَعِ , وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى , وَعَلْقَمَةُ بْنُ قَيْسٍ , وَابْنُ شِهَابٍ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا أَحَادِيثَهُمْ ، فَتَفَرَّقَ النَّاسُ فِي نَاسِخِ هَذِهِ الآيَةِ وَمَنْسُوخِهَا عَلَى أَرْبَعَةِ مَنَازِلَ ، فِي كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمْ حُكْمٌ سِوَى الْحُكْمِ الآخَرِ ، فَالْفِرْقَةُ الأُولَى مِنْهُمْ : فَرْضُهُمُ الصِّيَامُ وَلا يُجْزِئُهُمْ غَيْرُهُ ، وَالثَّانِيَةُ : مُخَيَّرُونَ بَيْنَ الصِّيَامِ وَالإِفْطَارِ ، ثُمَّ عَلَيْهِمُ الْقَضَاءَ بَعْدَ ذَلِكَ ، وَلا إِطْعَامَ عَلَيْهِمْ ، وَالثَّالِثَةُ : هُمُ الَّذِينَ لَهُمُ الرُّخْصَةُ فِي الإِطْعَامِ وَلا قَضَاءَ عَلَيْهِمْ ، وَالرَّابِعَةُ : هِيَ الَّتِي اخْتَلَفَتِ الْعُلَمَاءُ فِيهِمْ بَيْنَ الْقَضَاءِ وَالإِطْعَامِ ، وَبِكُلِّ ذَلِكَ قَدْ جَاءَ تَأْوِيلُ الْقُرْآنِ وَأَفْتَتْ بِهِ الْفُقَهَاءُ ، وَهُوَ يَأْتِي مُفَسَّرًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ : فَأَمَّا الطَّائِفَةُ الأُولَى : الَّذِينَ فَرَضَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الصِّيَامَ ، وَلَمْ يَقْبَلْ مِنْهُمُ غَيْرَهُ ، فَالأَصِحَّاءُ الْمُقِيمُونَ ، لَزِمَهُمْ ذَلِكَ بِالآيَةِ الْمُحْكَمَةِ وَهِيَ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ : فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَأَمَّا الثَّانِيَةُ : فَالْمُسَافِرُونَ وَالْمَرْضَى ، وَهُمُ الَّذِينَ لَهُمُ الْخِيَارُ بَيْنَ الصَّوْمِ وَالإِفْطَارِ ، لِقَوْلِهِ : فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَبِهِ جَاءَتِ السُّنَّةُ ، وَالآثَارُ أَيْضًا مَعَ التَّنْزِيلِ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |