باب ذكر الصيام وما نسخ منه


تفسير

رقم الحديث : 75

حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ مُضَرَ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زُرَارَةَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ ذَلِكَ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : فَسَأَلَ عَنْهُ ، فَقَالُوا : رَجُلٌ قَدْ جَهَدَهُ الصَّوْمُ ، فَقَالَ : " لَيْسَ الْبِرُّ الصِّيَامَ فِي السَّفَرِ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : " فَهَذَا الْحَدِيثُ مُفَسِّرٌ لِلأَوَّلِ ؛ لأَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِنَّمَا أَرَادَ بِرُخْصَتِهِ فِي الإِفْطَارِ الْيُسْرَ ، فَإِذَا بَلَغَ الإِنْسَانُ مِنْ نَفْسِهِ هَذِهِ الْحَالَ كَانَ رَاغِبًا عَنْ يُسْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى عُسْرِهِ ، فَهُنَاكَ جَاءَتِ الْكَرَاهَةُ ، وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ الْبِرُّ أَنْ تَصُومُوا فِي السَّفَرِ " ، وَلَمْ يَقُلْ فِي هَذَا الْحديث لَيْسَ الْبِرُّ ، وَإِسْقَاطُ الصِّيَامِ فِي السَّفَرِ مِنْ هَاهُنَا أَبْيَنُ مَعْنًى ؛ لأَنَّهُ يُرِيدُ : لَيْسَ الْبِرُّ أَنْ تَصُومُوا كُلَّهُ صَوْمَكُمْ فِي السَّفَرِ يَقُولُ : فَقَدْ يَكُونُ الإِفْطَارُ فِي السَّفَرِ بِرًّا أَيْضًا ، فَإِذَا كَانَ الْمُسَافِرُ مُطِيقًا لِلصِّيَامِ غَيْرَ مَشْقُوقٍ عَلَيْهِ فِيهِ فَالصِّيَامُ وَالإِفْطَارُ مُبَاحَانِ لَهُ عَلَى مَا ذَكَرْنَا مِنَ الأَحَادِيثِ الْمُتَقَدِّمَةِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَحَابَتِهِ ، فَإِذَا أَقَامَ الْمُسَافِرُ وَصَحَّ الْمَرِيضُ فَالأَدَاءُ عَلَيْهِمَا الْقَضَاءُ ، لَيْسَ لَهُمَا غَيْرُهُ مِنَ الطَّعَامِ وَلا سِوَاهُ ؛ لِقَوْلِهِ فِي مُحْكَمِ الآيَةِ : فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ، فَهَذِهِ حَالُ الطَّائِفَةِ الثَّانِيَةِ ، وَأَمَّا الثَّالِثَةُ : فَالشُّيُوخُ وَالْعُجُزُ الَّذِينَ قَدْ حِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الصِّيَامِ هَرَمًا وَكِبَرًا وَلا يُرْجَى لَهُمَا قُوَّةٌ تَئُوبُ إِلَيْهِمْ ، فَيَقْضُوهُ صَوْمًا ، فَهُمُ الَّذِينَ قَالَ الْعُلَمَاءُ فِيهِمْ : إِنَّ الآيَةَ الَّتِي فِي قَوْلِهِ : وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ قَدْ صَارَتْ مُحْكَمَةً لَهُمْ وَمَنْسُوخَةً لِغَيْرِهِمْ ، وَهَذَا الَّذِي رَآهُ ابْنُ شِهَابٍ بِقَوْلِهِ : وَبَقِيَتِ الْفِدْيَةُ لِلْكَبِيرِ الَّذِي لا يُطِيقُ الصِّيَامَ وَالَّذِي يَعْرِضُ لَهُ الْعَطَشُ قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَقَدْ تَتَابَعَتْ بِهِ الآثَارُ عَلَى هَذَا التَّأْوِيلِ أَيْضًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زُرَارَةَ

ثقة

عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ

ثقة

بَكْرِ بْنِ مُضَرَ

ثقة ثبت

عُثْمَانُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة