باب الطلاق وما جاء فيه


تفسير

رقم الحديث : 163

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءً يَقُولُ فِي هَذِهِ الآيَةِ : " كَانَ بَغَايَا مُتَعَالِمَاتٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، بَغِيُّ آلِ فُلانٍ وَآلِ فُلانٍ ، فَكُنَّ زَوَانِيَ مُشْرِكَاتٍ ، فَقَالَ : الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً لَهُنَّ ، وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٍ لَهُمْ ، وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ قَالَ : فَأَحْكَمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ذَلِكَ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ بِهَذَا " قَالَ : فَقِيلَ لِعَطَاءٍ : أَبَلَغَكَ هَذَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : أَيَذْهَبُ ابْنُ عَبَّاسٍ إِلَى أَنَّ قَوْلَهُ : لا يَنْكِحُ إِنَّمَا هُوَ الْجِمَاعُ ، وَلا يَذْهَبُ بِهِ إِلَى التَّزْوِيجِ ، وَالْكَلِمَةُ مُحْتَمِلَةٌ لِلْمَعْنَيَيْنِ جَمِيعًا فِي كَلامِ الْعَرَبِ ؟ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي