باب الطلاق وما جاء فيه


تفسير

رقم الحديث : 196

حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ نَافِعٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ زَيْنَبَ بِنْتَ أَبِي سَلَمَةَ ، تُحَدِّثُ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ , وَأُمِّ حَبِيبَةَ : أَنَّ امْرَأَةً أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَتْ أَنَّ ابْنَةً لَهَا تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا وَاشْتَكَتْ عَيْنَهَا ، فَهِيَ تُرِيدُ أَنْ تُكَحِلَّهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَدْ كَانَتْ إِحْدَاكُنَّ تَرْمِي بِالْبَعْرَةِ عِنْدَ رَأْسِ الْحَوْلِ ، وَإِنَّمَا هِيَ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ وَعَشْرٌ " . قَالَ : قَالَ حُمَيْدٌ : فَسَأَلْتُ زَيْنَبَ : وَمَا رَمْيُهَا بِالْبَعْرَةِ ؟ فَقَالَتْ : كَانَتِ الْمَرْأَةُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ إِذَا تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا عَمَدَتْ إِلَى شَرِّ بَيْتٍ لَهَا ، فَجَلَسَتْ فِيهِ سَنَةً ، فَإِذَا مَرَّتْ سَنَةٌ خَرَجَتْ وَرَمَتْ بِبَعْرَةٍ مِنْ وَرَائِهَا . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : مَذْهَبُهُنَّ فِي رَمْيِ الْبَعْرَةِ أَنَّ الَّذِيَ صَنَعَتْ بِنَفْسِهَا مِنْ قُعُودِهَا أَهْوَنُ عَلَيْهَا مِنْ بَعْرَةٍ . حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ , وَأُمِّ حَبِيبَةَ , وَزَيْنَبَ ابْنَةِ جَحْشٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَ ذَلِكَ . حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ ، عَنْ شُعْبَةَ قَالَ : سَمِعْتُ حُمَيْدَ بْنَ نَافِعٍ ، يُحَدِّثُ عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَ ذَلِكَ فِي الْعِدَّةِ ، وَلا أَعْلَمُهُ ذَكَرَ الْبَعْرَةَ فِي حَدِيثِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ

صحابية صغيرة

حُمَيْدَ بْنَ نَافِعٍ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو النَّضْرِ

ثقة ثبت

وَزَيْنَبَ ابْنَةِ جَحْشٍ

صحابي

وَأُمِّ حَبِيبَةَ

صحابي

وَأُمِّ حَبِيبَةَ

صحابي

أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ

صحابية صغيرة

أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

حُمَيْدِ بْنِ نَافِعٍ

ثقة

زَيْنَبَ بِنْتَ أَبِي سَلَمَةَ

صحابية صغيرة

حُمَيْدِ بْنِ نَافِعٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ

ثقة ثبت

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.