باب الطلاق وما جاء فيه


تفسير

رقم الحديث : 200

حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، عَنْ مَيْمُونٍ الْمَرَائِيِّ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ حِطَّانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ الْوَحْيُ عَرَفْنَا ذَلِكَ فِيهِ وَغَمَّضَ عَيْنَيْهِ وَتَرَبَّدَ وَجْهُهُ قَالَ : فَنَزَلَ عَلَيْهِ فَسَكَتْنَا ، فَلَمَّا سُرِّيَ عَنْهُ قَالَ : " خُذُوهُنَّ اقْبَلُوهُنَّ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلا ، الْبِكْرُ بِالْبِكْرِ جَلْدُ مِائَةٍ ، ثُمَّ نَفْيُ عَامٍ ، وَالثَّيِّبُ بِالثَّيِّبِ جَلْدُ مِائَةٍ ثُمَّ الرَّجْمُ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : " فَهَذَا مَا نُسِخَ مِنْ حُدُودِ الْمُسْلِمِينَ فِي الزِّنَا ، وَأَمَّا مَا نُسِخَ مِنْ حُدُودِ أَهْلِ الذِّمَّةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

حِطَّانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

مَيْمُونٍ الْمَرَائِيِّ

صدوق مدلس

يَزِيدُ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.