باب المناسك وما جاء فيها من النسخ


تفسير

رقم الحديث : 275

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسُرَاقَةَ مِثْلَ ذَلِكَ إِلا أَنَّهُ قَالَ : " بَلْ هِيَ لأَبَدِ آبِدٍ " وَزَادَ فِيهِ : فَشَبَّكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ وَقَالَ : " دَخَلَتِ الْعُمْرَةُ فِي الْحَجِّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : " وَكَلِمَتُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ تُفَسَّرُ تَفْسِيرَيْنِ أَحَدَهُمَا : أَنْ يَكُونَ دُخُولُ الْعُمْرَةِ فِي الْحَجِّ هُوَ الْفَسْخُ بِعَيْنِهِ وَذَلِكَ أَنْ يُهِلَّ الرَّجُلُ بِالْحَجِّ ، ثُمَّ أَنْ يَكُونَ دُخُولُ الْعُمْرَةِ فِي الْحَجِّ هُوَ الْفَسْخُ بِعَيْنِهِ ، وَذَلِكَ أَنْ يُهِلَّ الرَّجُلُ بِالْحَجِّ ، ثُمَّ يَحِلُّ مِنْ حَجِّهِ بِعُمْرَةٍ إِذَا طَافَ بِالْبَيْتِ ، وَالآخَرَ : أَنْ يَكُونَ دُخُولُ الْعُمْرَةِ فِي الْحَجِّ هُوَ الْمُتْعَةُ نَفْسُهَا ، وَذَلِكَ أَنْ يَقْرَبَ الرَّجُلُ الْعُمْرَةَ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ ، فَإِذَا قَضَاهَا وَطَافَ لَهَا وَحَلَقَ ، ثُمَّ أَرَادَ الْحَجَّ اسْتَأْنَفَ لَهُ إِهْلالا ، وَإِنَّمَا جَاءَ هَذَا ؛ لأَنَّ الْعَرَبَ كَانَتْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ لا تَعْرِفُ الْعُمْرَةَ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ وَتُنْكِرُهُ أَشَدَّ الإِنْكَارِ " وَيُرْوَى عَنِ طَاوُسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " كَانَ ذَلِكَ عِنْدَهُمْ مِنْ أَفْجَرِ الْفُجُورِ " قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : " وَبَعْضُهُمْ يَرْوِي هَذَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ؛ وَلِذَلِكَ رُوجِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أَمَرَهُمْ أَنْ يَحِلُّوا بِعُمْرَةٍ وَمِنْ أَجَلِهِ قَالَ لَهُ سُرَاقَةُ : عُمْرَتُنَا هَذِهِ لِعَامِنَا أَمْ لِلأَبَدِ ؟ حَتَّى قَالَ فِيهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا قَالَ وَنَزَلَ الْقُرْآنُ بِالرُّخْصَةِ وَالإِذْنِ فِيهَا وَهُوَ قَوْلُهُ : فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ " قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : " ثُمَّ سَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقِرَانَ ، بِذَلِكَ جَاءَ أَكْثَرُ الآثَارِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

Whoops, looks like something went wrong.