باب الاستئذان وما فيه من ناسخه ومنسوخه من الكتاب والسنة


تفسير

رقم الحديث : 318

عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ الْحَارِثِ أَوْ غَيْرِهِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ : " كَتَبَ اللَّهُ الْجِهَادَ عَلَى النَّاسِ غَزَوْا أَوْ قَعَدُوا ، فَمَنْ قَعَدَ فَهُوَ عُدَّةٌ إِنِ اسْتُعِينَ بِهِ أَعَانَ ، وَإِنِ اسْتُنْفِرَ نَفَرَ ، وَإِنِ اسْتُغْنِيَ عَنْهُ قَعَدَ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : " وَأَحْسَبُ قَوْلَ الأَوْزَاعِيِّ مِثْلَ قَوْلِ ابْنِ شِهَابٍ , وَأَمَّا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، فَكَانَ يَقُولُ : " لَيْسَ بِفَرْضٍ وَلَكِنْ لا يَسَعُ النَّاسَ أَنْ يُجْمِعُوا عَلَى تَرْكِهِ وَيُجْزِئُ فِيهِ بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ " قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : " وَهَذَا هُوَ الْقَوْلُ عِنْدَنَا فِي الْجِهَادِ ؛ لأَنَّهُ حَقُّ لازِمٌ لِلنَّاسِ غَيْرَ أَنَّ بَعْضَهُمْ يَقْضِي ذَلِكَ عَنْ بَعْضٍ ، وَإِنَّمَا وَسِعَهُمْ هَذَا لِلآيَةِ الأُخْرَى ، قَوْلُهُ : وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً ، فَإِنَّهَا فِيمَا يُقَالُ : نَاسِخَةٌ لِفَرْضِ الْجِهَادِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.