تفسير

رقم الحديث : 1055

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشُّرَيْحِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الثَّعْلَبِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْحَمْشَاذِي ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ التَّنُوخِيُّ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِ جَرِيرُ بْنُ كُرَيْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ الثَّعْلَبِيُّ : وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ فَنْجَوَيْهِ الدِّينَوَرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ ، حَدَّثَنِي أَبُو قَبِيلٍ الْمَعَافِرِيُّ ، عَنْ شَفِيٍّ الأَصْبَحِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ قَابِضًا عَلَى كَفَّيْهِ ، وَمَعَهُ كِتَابَانِ ، فَقَالَ : " أَتَدْرُونَ مَا هَذَانِ الْكِتَابَانِ ؟ " قُلْنَا : لا يَا رَسُولَ اللَّهِ . فَقَالَ : لِلَّذِي فِي يَدِهِ الْيُمْنَى : " هَذَا كِتَابٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ فِيهِ أَسْمَاءُ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَأَسْمَاءُ آبَائِهِمْ ، وَعَشَائِرِهُمْ ، وَعِدَّتِهِمْ ، قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِرُّوا نُطْفًا فِي الأَصْلابِ ، وَقَبْلَ أَنْ يَسْتَقِرُّوا نُطْفًا فِي الأَرْحَامِ ، إِذْ هُمْ فِي الطِّينَةِ مُنْجَدِلُونَ ، فَلَيْسَ بِزَائِدٍ فِيهِمْ وَلا نَاقِصٍ مِنْهُمْ ، إِجْمَالٌ مِنَ اللَّهِ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . ثُمَّ قَالَ لِلَّذِي فِي يَسَارِهِ : " هَذَا كِتَابٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ فِيهِ أَسْمَاءُ أَهْلِ النَّارِ ، وَأَسْمَاءُ آبَائِهِمْ ، وَعَشَائِرِهِمْ ، وَعِدَّتِهِمْ ، قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِرُّوا نُطْفًا فِي الأَصْلابِ ، وَقَبْلَ أَنْ يَسْتَقِرُّوا نُطْفًا فِي الأَرْحَامِ ، إِذْ هُمْ فِي الطِّينَةِ مُنْجَدِلُونَ ، فَلَيْسَ بِزَائِدٍ فِيهِمْ وَلا بِنَاقِصٍ مِنْهُمْ ، إِجْمَالٌ مِنَ اللَّهِ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو : فَفِيمَ الْعَمَلِ إِذًا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : " اعْمَلُوا وَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا ، فَإِنَّ صَاحِبَ الْجَنَّةِ يُخْتَمُ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَإِنْ عَمِلَ أَيَّ عَمَلٍ وَإِنَّ صَاحِبَ النَّارِ يُخْتَمُ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ وَإِنْ عَمِلَ أَيَّ عَمَلٍ " . ثُمَّ قَالَ : " فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ سورة الشورى آية 7 فَضْلٌ مِنَ اللَّهِ ، وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ سورة الشورى آية 7 عَدْلٌ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

شَفِيٍّ الأَصْبَحِيِّ

ثقة

أَبُو قَبِيلٍ الْمَعَافِرِيُّ

صدوق يهم

لَيْثٌ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ فَنْجَوَيْهِ الدِّينَوَرِيُّ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِي الزَّاهِرِ جَرِيرُ بْنُ كُرَيْبٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ

متهم بالوضع

بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ التَّنُوخِيُّ

مقبول

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو مَنْصُورٍ الْحَمْشَاذِي

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ الثَّعْلَبِيُّ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشُّرَيْحِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.