تفسير

رقم الحديث : 1067

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ الْمَلِيحِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعَمٍ ، يُحَدِّثُ عَنْ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ هَذَا الأَمْرَ فِي قُرَيْشٍ لا يُعَادِيهِمْ أَحَدٌ إِلا كَبَّهُ اللَّهُ عَلَى وَجْهِهِ مَا أَقَامُوا الدِّينَ " . وَقَالَ مُجَاهِدٌ : الْقَوْمُ هُمُ الْعَرَبُ ، فَالْقُرْآنُ لَهُمْ شَرَفٌ إِذْ نَزَلَ بِلُغَتِهِمْ ، ثُمَّ يَخْتَصُّ بِذَلِكَ الشَّرَفِ الأَخَصُّ ، فَالأَخَصُّ مِنَ الْعَرَبِ . حَتَّى يَكُونَ الأَكْثَرُ لِقُرَيْشٍ ، وَلِبَنِي هَاشِمٍ . وَقِيلَ : لَذِكْرٌ لَكَ سورة الزخرف آية 44 شَرَفٌ لَكَ بِمَا أَعْطَاكَ مِنَ الْحِكْمَةِ ، وَلِقَوْمِكَ سورة الزخرف آية 44 الْمُؤْمِنِينَ بِمَا هَدَاهُمُ اللَّهُ بِهِ ، وَسَوْفَ تَسْأَلُونَ سورة الزخرف آية 44 عَنِ الْقُرْآنِ وَعَمَّا يَلْزَمُكُمْ مِنَ الْقِيَامِ بِحَقِّهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعَمٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبٌ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.