تفسير

رقم الحديث : 1226

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الشُّرَيْحِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الثَّعْلَبِيُّ ، أَنْبَأَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَامِدٍ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ ، حَدَّثَنَا الصَّعْقُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ عُقَيْلِ الْجَعْدِيِّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفْلَةَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " يَابْنَ مَسْعُودٍ اخْتَلَفَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ عَلَى اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً ، نَجَا مِنْهَا ثَلاثٌ ، وَهَلَكَ سَائِرُهُنَّ ، فِرْقَةٌ آذَتِ الْمُلُوكَ ، وَقَاتَلُوهُمْ عَلَى دِينِ عِيسَى عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ ، فَأَخَذُوهُمْ وَقَتَلُوهُمْ ، وَفِرْقَةٌ لَمْ تَكُنْ لَهُمْ طَاقَةٌ بِمَوَازَاةِ الْمُلُوكِ ، وَلا بِأَنْ يُقِيمُوا بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِمْ يَدْعُونَهُمْ إِلَى دِينِ اللَّهِ ، وَدِينِ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَسَاحُوا فِي الْبِلادِ وَتَرَهَّبُوا ، وَهُمُ الَّذِينَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِمْ : وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ سورة الحديد آية 27 " . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ آمَنَ بِي ، وَصَدَّقَنِي ، وَاتَّبَعَنِي فَقَدْ رَعَاهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ، وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِي ، فَأُولَئِكَ هُمُ الْهَالِكُونَ " . وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كُنْتُ رَدِيفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى حِمَارٍ ، فَقَالَ لِي : " يَابْنَ أُمِّ عَبْدٍ ، هَلْ تَدْرِي مِنْ أَيْنَ اتَّخَذَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ الرَّهْبَانِيَّةَ ؟ " قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : " ظَهَرَتْ عَلَيْهِمُ الْجَبَابِرَةُ بَعْدَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلامُ يَعْمَلُونَ بِالْمَعَاصِي ، فَغَضِبَ أَهْلُ الإِيمَانِ ، فَقَاتَلُوهُمْ ، فَهُزِمَ أَهْلُ الإِيمَانِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، فَلَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ إِلا الْقَلِيلُ ، فَقَالُوا : إِنْ ظَهَرْنَا لِهَؤُلاءِ أَفْنَوْنَا ، وَلَمْ يَبْقَ لِلدِّينَ أَحَدٌ يَدْعُو لَهُ ، فَقَالُوا : تَعَالَوْا نَتَفَرَّقُ فِي الأَرْضِ إِلَى أَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ النَّبِيَّ الَّذِي وَعَدَنَا بِهِ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلامُ ، يَعْنُونَ : مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَتَفَرَّقُوا فِي غِيرَانِ الْجِبَالِ ، وَأَحْدَثُوا رَهْبَانِيَّةً ، فَمِنْهُمْ مَنْ تَمَسَّكَ بِدِينِهِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ ، ثُمَّ تَلا هَذِهِ الآيَةَ : وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا سورة الحديد آية 27 " الآيَةَ . فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ سورة الحديد آية 27 يَعْنِي : مَنْ ثَبَتُوا عَلَيْهَا ، أَجْرَهُمْ ، ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَابْنَ أُمِّ عَبْدٍ أَتَدْرِي مَا رَهْبَانِيَّةُ أُمَّتِي ؟ " قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعَلْمُ . قَالَ : " الْهِجْرَةُ ، وَالْجِهَادُ ، وَالصَّلاةُ ، وَالصَّوْمُ ، وَالْحَجُّ ، وَالْعُمْرَةُ ، وَالتَّكْبِيرُ عَلَى التِّلاعِ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

سُوَيْدِ بْنِ غَفْلَةَ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

عُقَيْلِ الْجَعْدِيِّ

متروك الحديث

الصَّعْقُ بْنُ حَرْبٍ

صدوق حسن الحديث

شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَامِدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ الثَّعْلَبِيُّ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ الشُّرَيْحِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.