تفسير

رقم الحديث : 1340

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشُّرَيْحِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الثَّعْلَبِيُّ أَخْبَرَنِي ابْنُ فَنْجَوَيْهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثنا الْحَسَنُ ابْنُ عُلَيْوَةَ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ بِشْرٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ وَمُقَاتِلٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِجِبْرِيلَ : " إِنِّي أُحِبُّ أَنْ أَرَاكَ فِي صُورَتِكَ الَّتِي تَكُونُ فِيهَا فِي السَّمَاءِ . قَالَ : لَنْ تَقْوَى عَلَى ذَلِكَ . قَالَ : بَلَى . قَالَ : فَأَيْنَ تَشَاءُ أَنْ أَتَخَيَّلُ لَكَ ؟ قَالَ : بِالأَبْطَحِ . قَالَ : لا يَسَعُنِي . قَالَ : فَهَهُنَا ، قَالَ : لا يَسَعُنِي . قَالَ : فَبِعَرَفَاتٍ . قَالَ : ذَلِكَ بِالْحَرِيِّ أَنْ يَسَعَنِي . فَوَاعَدَهُ ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْوَقْتِ ، فَإِذَا هُوَ بِجِبْرِيلَ قَدْ أَقْبَلَ مِنْ جِبَالِ عَرَفَاتٍ . . ، قَدْ مَلأَ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ، وَرَأْسُهُ فِي السَّمَاءِ ، وَرِجْلاهُ فِي الأَرْضِ ، فَلَمَّا رَآهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَبَّرَ وَخَرَّ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ ، قَالَ : فَتَحَوَّلَ جِبْرِيلُ فِي صُورَتِهِ فَضَمَّهُ إِلَى صَدْرِهِ ، وَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، لا تَخَفْ فَكَيْفَ لَكَ لَوْ رَأَيْتَ إِسْرَافِيلَ وَرَأْسُهُ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ ، وَرِجْلاهُ فِي تُخُومِ الأَرْضِ السَّابِعَةِ ، وَأَنَّ الْعَرْشَ لَعَلَى كَاهِلِهِ ، وَإِنَّهُ لَيَتَضَاءَلُ أَحْيَانًا مِنْ مَخَافَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، حَتَّى يَصِيرَ مِثْلَ الصَّعْوِ ، يَعْنِي : الْعُصْفُورُ ، حَتَّى مَا يَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ إِلا عَظَمَتُهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَمُقَاتِلٍ

مقبول

عِكْرِمَةَ

ثقة

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ بِشْرٍ

متهم بالكذب

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عِيسَى

ثقة

الْحَسَنُ ابْنُ عُلَيْوَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة مأمون

ابْنُ فَنْجَوَيْهِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الثَّعْلَبِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشُّرَيْحِيُّ

مجهول الحال