تفسير

رقم الحديث : 1371

والضحى عَلَى رأس كل سورة حَتَّى يختم القرآن ، فيقول : اللَّه أكبر . قال الشيخ الإمام الأجل ، محي السنة ، ناصر الحديث ، قدوة الأئمة ، ناشر الدين ، ركن الإسلام ، إمام الأئمة ، مفتي الشرق ، أبو محمد الحسين بن مسعود رحمه الله : كذلك قرأته عَلَى الأمام المقرئ أَبِي نصر مُحَمَّد أحمد بْن علي الحامدي بمرو ، قَالَ : 1361 قرأت عَلَى أَبِي القاسم طاهر بْن علي الصيرفي ، قَالَ : قرأت عَلَى أَبِي بكر أَحْمَد بْن الْحُسَيْن بْن مهران ، قَالَ : قرأت عَلَى أَبِي علي مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن حامد الصفار المقرئ ، قَالَ : قرأت عَلَى أَبِي بكر مُحَمَّد بْن موسى الهاشمي ، قَالَ : قرأت عَلَى أَبِي ربيعة ، والحسين بْن مُحَمَّد الحداد ، وهما قرآ عَلَى أَبِي الْحُسَيْن بْنِ أَبِي بزة ، وأخبرهما ابْن أَبِي بزة ، أنه قرأ عَلَى عكرمة بْن سليمان بْن كثير المكي ، وأخبره عكرمة أنه قرأ عَلَى شبل بْن عباد ، وإسماعيل بْن قسطنطين ، وأخبراه أنهما قرآ عَلَى عَبْد اللَّه بْن كثير ، وأخبرهما عبد اللَّه بن كثير رضي الله عنهم أجمعين ، أنه قرأ عَلَى مجاهد ، وأخبره مجاهد أنه قرأ عَلَى ابْن عباس ، وأخبره ابْن عباس أنه قرأ عَلَى أُبَي بْن كعب وَأَخْبَرَنَا الإِمَامُ الْمُقْرِئُ أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ وَقَرَأْتُ عَلَيْهِ بِمَرْوَ ، وَقَالَ : أَنَا الشَّرِيفُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّيْدِيِّ بِالتَّكْبِيرِ ، وَقَرَأْتُ عَلَيْهِ بِثَغْرِ حَرَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ الْمَوْصِلِيُّ الْمَعْرُوفُ بِالنَّقَّاشِ ، وَقَرَأْتُ عَلَيْهِ بِمَدِينَةِالسَّلامِ ، حَدَّثَنَا أَبُو رَبِيعَةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الرَّبَعِيُّ ، قَرَأْتُ عَلَيْهِ بِمَكَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَزَّةَ ، وَقَرَأْتُ عَلَيْهِ بمكة ، قَالَ لِي : قَرَأْتُهُ عَلَى عِكْرِمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ قَرَأَ عَلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ قُسْطَنْطِينَ ، وَشِبْلِ بْنِ عَبَّادٍ ، قَالَ : فَلَمَّا بَلَغْتُ : وَالضُّحَى سورة الضحى آية 1 قَالا لِي : كَبِّرْ حَتَّى تَخْتِمَ مَعَ خَاتِمَةِ كُلِّ سُورَةٍ ، فَإِنَّا قَرَأْنَا عَلَى ابْنِ كَثِيرٍ ، فَأَمَرَنَا بِذَلِكَ ، وَأَخْبَرَنَا أَنَّهُ قَرَأَ عَلَى مُجَاهِدٍ ، فَأَمَرَهُ بِذَلِكَ ، وَأَخْبَرَهُ مُجَاهِدٌ أَنَّهُ قَرَأَ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَأَمَرَهُ بِذَلِكَ وَأَخْبَرَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَرَأَ عَلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، فَأَمَرَهُ بِذَلِكَ ، وَأَخْبَرَهُ أُبَيٌّ أَنَّهُ قَرَأَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَهُ بِذَلِكَ . وَكَانَ سَبَبُ التَّكْبِيرِ أَنَّ الْوَحْيَ لَمَّا احْتُبِسَ ، قَالَ الْمُشْرِكُونَ : هَجَرَهُ شَيْطَانُهُ وَوَدَّعَهُ . فَاغْتَمَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِذَلِكَ ، فَلَمَّا نَزَلَ : وَالضُّحَى كَبَّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَحًا بِنُزُولِ الْوَحْيِ فَاتَّخَذُوهُ سُنَّةً . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيٌّ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

ابْنِ كَثِيرٍ ،

ثقة

وَشِبْلِ بْنِ عَبَّادٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ قُسْطَنْطِينَ

ثقة

عِكْرِمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ

مقبول

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَزَّةَ

مقبول

أَبُو رَبِيعَةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الرَّبَعِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ الْمَوْصِلِيُّ الْمَعْرُوفُ بِالنَّقَّاشِ

متهم بالكذب

الشَّرِيفُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّيْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

الإِمَامُ الْمُقْرِئُ أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أُبَي بْن كعب

صحابي

ابْن عباس

صحابي

مجاهد

ثقة إمام في التفسير والعلم

عَبْد اللَّه بْن كثير

ثقة

وإسماعيل بْن قسطنطين

ثقة

شبل بْن عباد

ثقة

عكرمة بْن سليمان بْن كثير المكي

مقبول

أَبِي الْحُسَيْن بْنِ أَبِي بزة

مقبول

والحسين بْن مُحَمَّد الحداد

ثقة إمام حافظ

أَبِي ربيعة

مجهول الحال

أَبِي بكر مُحَمَّد بْن موسى الهاشمي

ثقة مأمون

أَبِي علي مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن حامد الصفار المقرئ

مجهول الحال

أَبِي بكر أَحْمَد بْن الْحُسَيْن بْن مهران

صدوق حسن الحديث

أَبِي القاسم طاهر بْن علي الصيرفي

مجهول الحال

أَبِي نصر مُحَمَّد أحمد بْن علي الحامدي

صدوق حسن الحديث