تفسير

رقم الحديث : 686

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْخِرَقِيُّ , أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الطَّيْسَفُونِيُّ , أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْجَوْهَرِيُّ , أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْكُشْمِيهَنِيُّ , حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَجَرٍ , حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ , حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةً لا يَسْقُطُ وَرَقُهَا ، وَإِنَّهَا مِثْلُ الْمُسْلِمِ ، فَحَدِّثُونِي مَا هِيَ " ؟ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَوَقَعَ النَّاسُ فِي شَجَرِ الْبَوَادِي ، وَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ ، فَاسْتَحْيَيْتُ , ثُمَّ قَالُوا : حَدِّثْنَا مَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : هِيَ النَّخْلَةُ " . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِعُمَرَ ، فَقَالَ : لأَنْ تَكُونَ قُلْتَ : هِيَ النَّخْلَةُ . كَانَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كَذَا وَكَذَا . وَقِيلَ : الْحِكْمَةُ فِي تَشْبِيهِهَا بِالنَّخْلَةِ مِنْ بَيْنِ سَائِرِ الأَشْجَارِ أَنَّ النَّخْلَةَ أَشْبَهُ الأَشْجَارِ بِالإِنْسَانِ ، مِنْ حَيْثُ إِنَّهَا إِذَا قَطَعَ رَأْسَهَا يَبِسَتْ ، وَسَائِرُ الأَشْجَارِ تَتَشَعَّبُ مِنْ جَوَانِبِهَا بَعْدَ قَطْعِ رُءُوسِهَا ، وَلأَنَّهَا تُشْبِهُ الإِنْسَانَ فِي أَنَّهَا لا تَحْمِلُ إِلا بِالتَّلْقِيحِ ، وَلأَنَّهَا خُلِقَتْ مِنْ فَضْلِ طِينَةِ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَلِذَلِكَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَكْرِمُوا عَمَّتَكُمْ " ، قِيلَ : وَمَنْ عَمَّتُنَا ؟ قَالَ : " النَّخْلَةُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حَجَرٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْكُشْمِيهَنِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْجَوْهَرِيُّ

حافظ متفق عليه

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الطَّيْسَفُونِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْخِرَقِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.