تفسير

رقم الحديث : 996

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَفْصَوَيْهِ السَّرَخْسِيُّ ، سَنَةَ خَمْسٍ وَثَلاثِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو زَيْدٍ حَاتِمُ بْنُ مَحْبُوبٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَأَلَ النَّاسُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ نَرَى رَبَّنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ فَقَالَ : " هَلْ تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ الشَّمْسِ فِي الظَّهِيرَةِ لَيْسَتْ فِي سَحَابٍ " ؟ قَالُوا : لا ، يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : " فَهَلْ تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ لَيْسَ فِي سَحَابَةٍ " ؟ قَالُوا : لا . قَالَ : " فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لا تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ رَبِّكُمْ كَمَا لا تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ أَحَدِهِمَا " . قَالَ : " فَيَلْقَى الْعَبْدَ ، فَيَقُولُ : أَيْ عَبْدِي ، أَلَمْ أُكْرِمْكَ ، أَلَمْ أُسَوِّدْكَ ، أَلَمْ أُزَوِّجْكَ ، أَلَمْ أُسَخِّرْ لَكَ الْخَيْلَ وَالإِبِلَ ، وَأَذَرْكَ تَتَرَأَّسُ وَتَتَرَبَّعُ ؟ فَيَقُولُ : بَلَى ، يا رَبِّ . قَالَ : فَظَنَنَتَ أَنَّكَ مُلاقِيَّ ؟ قَالَ : لا . قَالَ : فَالْيَوْمَ أَنْسَاكَ كَمَا نَسِيتَنِي . قَالَ : " فَيَلْقَى الثَّانِي ، فَيَقُولُ : أَلَمْ أُكْرِمْكَ ، أَلَمْ أُسَوِّدْكَ ، أَلَمْ أُزَوِّجْكَ ، أَلَمْ أُسَخِّرْ لَكَ الْخَيْلَ وَالإِبِلَ ، وَأَتْرُكْكَ تَتَرَأَّسُ وَتَتَرَّبَعُ ؟ وَقَالَ غَيْرُهُ ، عَنْ سُفْيَانَ : " تَرْأَسُ وَتَرْبَعُ " ، فِي الْمَوْضِعَيْنِ ، قَالَ : " فَيَقُولُ : بَلَى ، يَا رَبِّ . فَيَقُولُ : ظَنَنَتَ أَنَّكَ مُلاقِيَّ ؟ فَيَقُولُ : لا ، يَا رَبِّ . قَالَ : فَالْيَوْمَ أَنْسَاكَ كَمَا نَسِيتَنِي . ثُمَّ يَلْقَى الثَّالِثَ ، فَيَقُولُ : مَا أَنْتَ ؟ فَيُقُولَ : أَنَا عَبْدُكَ آمَنْتُ بِكَ ، وَبِنَبِيِّكَ ، وَبِكِتَابِكَ ، وَصَلَّيْتُ ، وَصُمْتُ ، وَتَصَدَّقْتُ . وَيُثْنِي بِخَيْرٍ مَا اسْتَطَاعَ ، قَالَ : فَيُقَالُ لَهُ : أَلَمْ نَبْعَثْ عَلَيْكَ شَاهِدَنَا ؟ قَالَ : فَيَتَفَكَّرُ فِي نَفْسِهِ مَنْ الَّذِي يَشْهَدُ عَلَيَّ ، فَيُخْتَمُ عَلَي فِيهِ ، وَيُقَالُ لِفَخِذِهِ : انْطِقِي . قَالَ : فَتَنْطِقُ فَخِذُهُ وَلَحْمُهُ وَعِظَامُهُ بِمَا كَانَ يَعْمَلُ ، وَذَلِكَ الْمُنَافِقُ ، وَذَلِكَ لِيُعْذِرَ مِنْ نَفْسِهِ ، وَذَلِكَ الَّذِي سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زَيْدٍ حَاتِمُ بْنُ مَحْبُوبٍ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَفْصَوَيْهِ السَّرَخْسِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.