سورة البقرة


تفسير

رقم الحديث : 169

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ الْمَلِيحِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّعِيمِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ، أنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، قَالَ : كُنَّا أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَتَحَدَّثُ أَنَّ عِدَّةَ أَصْحَابِ بَدْرٍ عَلَى عِدَّةِ أَصْحَابِ طَالُوتَ الَّذِينَ جَاوَزُوا مَعَهُ النَّهَرَ ، وَلَمْ يُجَاوِزْ مَعَهُ إِلا مُؤْمِنٌ بِضْعَةَ عَشَرَ وَثَلاثُ مِائَةٍ . وَيروى ثَلاثُ مِائَةٍ وَثَلاثَةَ عَشَرَ ، فَلَمَّا وَصَلُوا إِلَى النَّهَرِ وَقَدْ ألقي عَلَيْهِمُ الْعَطَشَ ، فَشَرِبَ مِنْهُ الْكُلُّ إِلا هَذَا الْعَدَدَ الْقَلِيلَ ، فَمَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً كَمَا أَمَرَ اللَّهُ قَوِيَ قَلْبُهُ وَصَحَّ إِيمَانُهُ ، وَعَبَرَ النَّهَرَ سَالِمًا ، وَكَفَتْهُ تِلْكَ الْغُرْفَةُ الْوَاحِدَةُ لِشُرْبِهِ ، وَحَمْلِهِ ، وَدَوَابِّهِ ، وَالَّذِينَ شَرِبُوا وَخَالَفُوا أَمْرَ اللَّهِ اسْوَدَّتْ شِفَاهُهُمْ ، وَغَلَبَهُمُ الْعَطَشُ فَلَمْ يُرْوَوْا ، وَبَقُوا عَلَى شَطِّ النَّهَرِ ، وَجَبُنُوا عَنْ لِقَاءِ الْعَدُوِّ فَلَمْ يُجَاوِزُوا ، وَلَمْ يَشْهَدُوا الْفَتْحَ . وَقِيلَ : كُلُّهُمْ جَاوَزُوا ، وَلَكِنْ لَمْ يَحْضُرِ الْقِتَالَ إِلا الَّذِينَ لَمْ يَشْرَبُوا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ

صحابي

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّعِيمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.