فصل في الدين وحسن قضائه وتشديد امره


تفسير

رقم الحديث : 198

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ الْخَطِيبُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ الْخَلالُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ أَبِي تَمِيمَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ ، وَرَجُلٍ آخَرَ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا تَبِيعُوا الذَّهَبَ بِالذَّهَبِ ، وَلا الْوَرَقَ بِالْوَرَقِ ، وَلا الْبُرَّ بِالْبُرِّ ، وَلا الشَّعِيرَ بِالشَّعِيرِ ، وَلا التَّمْرَ بِالتَّمْرِ ، وَلا الْمَلْحَ بِالْمَلْحِ إِلا سَوَاء بِسَوَاءٍ ، عَيْنًا بِعَيْنٍ ، يَدًا بِيَدٍ ، وَلَكِنْ بِيعُوا الذَّهَبَ بِالْوَرَقِ ، وَالْوَرَقَ بِالذَّهَبِ ، وَالْبُرَّ بِالشَّعِيرِ ، وَالشَّعِيرَ بِالْبُرِّ ، وَالتَّمْرَ بِالْمِلْحِ ، وَالْمِلْحَ بِالتَّمْرِ يَدًا بِيَدٍ كَيْفَ شِئْتُمْ " ، وَنَقُصَ أَحَدُهُمَا : " الْمَلْحُ أَوِ التَّمْرُ " ، وزَادَ أَحَدُهُمَا : " مَنْ زَادَ وَازْدَادَ فَقَدْ أَرْبَى " . روي هَذَا الْحَدِيثُ من طرق عن مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَتِيكٍ ، عَنْ عُبَادَةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ،

صحابي

وَرَجُلٍ آخَرَ

مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبَ بْنِ أَبِي تَمِيمَةَ

ثقة ثبتت حجة

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ الْخَلالُ

مجهول الحال

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ الْخَطِيبُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.