فصل في قدر الصداق وفيما يستحب منه


تفسير

رقم الحديث : 403

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ الْمَلِيحِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، أنا أَبُو الْيَمَانِ ، أنا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، أَنَّ الزُّبَيْرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، كَانَ يُحَدِّثُ أَنَّهُ خَاصَمَ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شِرَاجٍ مِنَ الْحَرَّةِ ، كَانَا يَسْقِيَانِ بِهِ كِلاهُمَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلزُّبَيْرِ : " اسْقِ يَا زُبَيْرُ ، ثُمَّ أَرْسِلْ إِلَى جَارِكَ " . فَغَضِبَ الأَنْصَارِيُّ ، ثُمَّ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنْ كَانَ ابْنَ عَمَّتِكَ ؟ فَتَلَوَّنَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ قَالَ لِلزُّبَيْرِ : " اسْقِ ، ثُمَّ احْبِسِ الْمَاءَ حَتَّى يَبْلُغَ الْجَدْرَ " . فَاسْتَوْعَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَئِذٍ لِلزُّبَيْرِ حَقَّهُ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ ذَلِكَ أَشَارَ عَلَى الزُّبَيْرِ بِرَأْيٍ ، أَرَادَ بِهِ سِعَةً لَهُ وَلِلأَنْصَارِيِّ ، فَلَمَّا أَحْفَظَ الأَنْصَارِيُّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، اسْتَوْعَى لِلزُّبَيْرِ حَقَّهُ فِي صَرِيحِ الْحُكْمِ . قَالَ عُرْوَةُ : قَالَ الزُّبَيْرُ : وَاللَّهِ ، مَا أَحْسَبُ هَذِهِ الآيَةَ إِلا نَزَلَتْ فِي ذَلِكَ : فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ سورة النساء آية 65 الآيَةَ . وَرُوِيَ أَنَّ الأَنْصَارِيَّ الَّذِي خَاصَمَ الزُّبَيْرَ كَانَ اسْمُهُ حَاطِبُ بْنُ أَبِي بَلْتَعَةَ ، فَلَمَّا خَرَجَا مَرَّ عَلَى الْمِقْدَادِ ، فَقَالَ : لِمَنْ كَانَ الْقَضَاءُ ؟ فَقَالَ الأَنْصَارِيُّ : قَضَى لابْنِ عَمَّتِهِ . وَلَوَى شِدْقَهُ ، فَفَطِنَ لَهُ يَهُودِيٌّ كَانَ مَعَ الْمِقْدَادِ ، فَقَالَ : قَاتَلَ اللَّهُ هَؤُلاءِ ، يَشْهَدُونَ أَنَّهُ رَسُولُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَّهِمُونَهُ فِي قَضَاءٍ يَقْضِي بَيْنَهُمْ ! وَايْمُ اللَّهِ ، لَقَدْ أَذْنَبْنَا ذَنْبًا مَرَّةً فِي حَيَاةِ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَدَعَا مُوسَى إِلَى التَّوْبَةِ مِنْهُ ، فَقَالَ : اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ، فَفَعَلْنَا ، فَبَلَغَ قَتْلانَا سَبْعِينَ أَلْفًا فِي طَاعَةِ رَبِّنَا حَتَّى رَضِيَ عَنَّا . فَقَالَ ثَابِتُ بْنُ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ : أَمَا وَاللَّهِ ، إِنَّ اللَّهَ لَيَعْلَمُ مِنِّي الصِّدْقَ ، وَلَوْ أَمَرَنِي مُحَمَّدٌ أَنْ أَقْتُلَ نَفْسِي لَفَعَلْتُ . فَأَنْزَلَ اللَّهُ فِي شَأْنِ حَاطِبِ بْنِ أَبِي بَلْتَعَةَ : فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ سورة النساء آية 65 . وَقَالَ مُجَاهِدٌ ، وَالشَّعْبِيُّ : نَزَلَتْ فِي بِشْرٍ الْمُنَافِقِ وَالْيَهُودِيِّ اللَّذَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . قَوْلُهُ تَعَالَى : فَلا سورة النساء آية 65 أَيْ : لَيْسَ الأَمْرُ كَمَا يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ مُؤْمِنُونَ ثُمَّ لا يَرْضَوْنَ بِحُكْمِكَ ، ثُمَّ اسْتَأْنَفَ الْقَسَمَ وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ سورة النساء آية 65 ويجوز أن يكون " لا " في قوله : فَلا سورة النساء آية 65 صلة ، كما في قوله : فَلا أُقْسِمُ ، حَتَّى يُحَكِّمُوكَ سورة النساء آية 65 أي : يجعلوك حكما ، فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ سورة النساء آية 65 أي : اختلف واختلط من أمورهم ، والتبس عليهم حكمه ، ومنه الشجر لالتفاف أغصانه بعضها ببعض ، ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا سورة النساء آية 65 قال مجاهد : شكا ، وقال غيره : ضيقا ، مِمَّا قَضَيْتَ سورة النساء آية 65 قال الضحاك : إثما ، أي : يأثمون بإنكارهم ما قضيت ، وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا سورة النساء آية 65 أي : وينقادوا لأمرك انقيادا . وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلا قَلِيلٌ مِنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا { 66 } وَإِذًا لآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا { 67 } سورة النساء آية 66-67 .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّبَيْرَ ،

صحابي

عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبٌ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.