باب القارئ يقرا القران من مواضع مختلفة او يفصل القراءة بالكلام


تفسير

رقم الحديث : 242

حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّائِفِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَوْسٍ الثَّقَفِيِّ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّهُ كَانَ فِي الْوَفْدِ الَّذِينَ وَفَدُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ بَنِي مَالِكٍ ، فَأَنْزَلَهُمْ فِي قُبَّةٍ لَهُ فِي الْمَسْجِدِ ، أَوْ قَالَ : بَيْنَ الْمَسْجِدِ وَبَيْنَ أَهْلِهِ ، قَالَ : وَكَانَ يَأْتِينَا فَيُحَدِّثُنَا بَعْدَ الْعِشَاءِ ، وَهُوَ قَائِمٌ حَتَّى يُرَاوِحَ بَيْنَ قَدَمَيْهِ مِنْ طُولِ الْقِيَامِ ، وَكَانَ أَكْثَرُ مَا يُحَدِّثُنَا شِكَايَتَهُ مِنْ قُرَيْشٍ ، وَمَا كَانَ يَلْقَى مِنْهُمْ ، ثُمَّ قَالَ : كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ بِمَكَّةَ , فَلَمَّا قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ ، انْتَصَفْنَا مِنَ الْقَوْمِ ، وَكَانَتْ سِجَالٌ الْحَرْبَ بَيْنَنَا لَنَا وَعَلَيْنَا ، قَالَ : فَاحْتَبَسَ عَنَّا لَيْلَةً ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , لَبِثْتَ عَنَّا اللَّيْلَةَ أَكْثَرَ مِمَّا كُنْتَ تَلْبَثُ ! فَقَالَ : نَعَمْ ، " طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبِي مِنَ الْقُرْآنِ ، فَكَرِهْتُ أَنْ أَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ حَتَّى أَقْضِيَهُ " ، حَدَّثَنِي أَبُو نُعَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّائِفِيِّ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَوْسٍ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَزَادَ فِي حَدِيثِهِ : قَالَ : فَقُلْنَا لأَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِنَّهُ قَدْ حَدَّثَنَا أَنَّهُ طَرَأَ عَلَيْهِ حِزْبُهُ مِنَ الْقُرْآنِ ، " فَكَيْفَ تُحَزِّبُونَ الْقُرْآنَ ؟ ، فقَالُوا : نُحَزِّبُهُ : ثَلاثَ سُوَرٍ ، وَخَمْسَ سُوَرٍ ، وَسَبْعَ سُوَرٍ وَتِسْعَ سُوَرٍ ، وَإِحْدَى عَشْرَةَ سُورَةٍ ، وَثَلاثَ عَشْرَةَ سُورَةً ، وَحِزْبَ الْمُفَصَّلِ مَا بَيْنَ قَافٍ فَأَسْفَلَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

جَدِّهِ

صحابي

عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَوْسٍ الثَّقَفِيِّ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَوْسٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّائِفِيِّ

صدوق يخطئ ويهم

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّائِفِيِّ

صدوق يخطئ ويهم

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

Whoops, looks like something went wrong.