باب اعظام اهل القران وتقديمهم واكرامهم


تفسير

رقم الحديث : 48

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّدُوسِيِّ ، عَنْ مَعْفَسِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ حِطَّانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ ، تَقُولُ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهَا وَكَرَامَتُهُ عَمَّنْ دَخَلَ الْجَنَّةَ مِمَّنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ : مَا فَضْلُهُ عَلَى مَنْ لَمْ يَجْمَعْهُ ؟ ، فَقَالَتْ : إِنَّ " عَدَدَ دَرَجِ الْجَنَّةِ بِعَدَدِ آيِ الْقُرْآنِ ، فَمَنْ دَخَلَ الْجَنَّةَ مِمَّنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَلَيْسَ فَوْقَهُ أَحَدٌ " ، حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ يَحْيَى ، قَالَ : سَمِعْتُ مَعْفَسِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ حِطَّانَ ، يَقُولُ : سَأَلَ أَبِي أُمَّ الدَّرْدَاءِ عَنْ ذَلِكَ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ مَرْوَانَ ، إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ عَائِشَةَ عَلَيْهَا السَّلامُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أُمَّ الدَّرْدَاءِ

صحابي

أُمَّ الدَّرْدَاءِ

صحابي

مَعْفَسِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ حِطَّانَ

مقبول

مَعْفَسِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ حِطَّانَ

مقبول

عِمْرَانَ بْنِ يَحْيَى

مجهول الحال

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

Whoops, looks like something went wrong.