باب اعظام اهل القران وتقديمهم واكرامهم


تفسير

رقم الحديث : 60

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ الْهِقْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَى الصَّدَفِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَامِرُ بْنُ وَاثِلَةَ ، أَنَّ نَافِعَ بْنَ عَبْدِ الْحَارِثِ الْخُزَاعِيَّ تَلَقَّى عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ بِعُسْفَانَ ، وَكَانَ عُمَرُ اسْتَعْمَلَهُ عَلَى مَكَّةَ ، فَسَلَّمَ عَلَى عُمَرَ ، فَقَالَ لَهُ : " مَنِ اسْتَخْلَفْتَ عَلَى أَهْلِ الْوَادِي ؟ ، فَقَالَ نَافِعٌ : اسْتَخْلَفْتُ عَلَيْهِمْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ابْنَ أَبْزَى ، فَقَالَ عُمَرُ : وَمَا ابْنُ أَبْزَى ؟ ، فَقَالَ نَافِعٌ : هُوَ مِنْ مَوَالِينَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ عُمَرُ : اسْتَخْلَفْتَ عَلَيْهِمْ مَوْلًى ؟ ! فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ : إِنَّهُ قَارِئٌ لِكِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى ، عَالِمٌ بِالْفَرَائِضِ ، فَقَالَ عُمَرُ : أَمَا إِنَّ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا ، وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ " ، حَدَّثَنِي أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَامِرُ بْنُ وَاثِلَةَ اللَّيْثِيُّ ، أَنَّ نَافِعَ بْنَ عَبْدِ الْحَارِثِ ، لَقِيَ عُمَرَ بِعُسْفَانَ , ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ الْهِقْلِ غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، أَنَّ نَافِعَ بْنَ عَبْدِ الْحَارِثِ ، كَانَ عَلَى مَكَّةَ ، فَاسْتَقْبَلَ عُمَرَ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَ ذَلِكَ أَيْضًا أَوْ نَحْوَهُ , وَلَمْ يَرْفَعْهُ , إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : قَالَ لَهُ عُمَرُ : اسْتَعْمَلْتَ عَلَى عِبَادِ اللَّهِ رَجُلًا مِنَ الْمَوَالِي ! وَزَادَ فِي آخِرِهِ : قَالَ : قَالَ عُمَرُ : وَإِنِّي لأَرْجُو أَنْ يَكُونَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبْزَى مِمَّنْ رَفَعَهُ اللَّهُ بِالْقُرْآنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
نَافِعَ بْنَ عَبْدِ الْحَارِثِ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

عُمَرُ

صحابي

عَامِرُ بْنُ وَاثِلَةَ

له إدراك

نَافِعَ بْنَ عَبْدِ الْحَارِثِ

صحابي

عَامِرُ بْنُ وَاثِلَةَ اللَّيْثِيُّ

له إدراك

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَى الصَّدَفِيِّ

ضعيف الحديث

شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

الْهِقْلِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول