باب فضل قراءة القران نظرا وقراءة الذي لا يقيم القران


تفسير

رقم الحديث : 64

حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ الْمُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ آيَةً إِلَّا لَهَا ظَهْرٌ وَبَطْنٌ ، وَكُلُّ حَرْفٍ حَدٌّ ، وَكُلُّ حَدٍّ مَطْلَعٌ " ، قَالَ : وَقَالَ الْحَسَنُ : كَانَ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ إِذَا جَرَبَ أَحَدَهُمُ الأَمْرُ ، قَالَ : قَدْ ضَرَبْتُ أَمْرِي ظَهْرًا لِبَطْنٍ ، فَمَا وَجَدْتُ لَهُ فَرَجًا ، وَقَالَ حَجَّاجٌ عَنِ الْحَسَنِ تَفْسِيرًا آخَرَ ، أَنَّهُ قَالَ : الظَّهْرُ هُوَ الظَّاهِرُ ، وَالْبَطْنُ هُوَ السِّرُّ ، وَالْحَدُّ هُوَ الْحَرْفُ الَّذِي فِيهِ عِلْمُ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ ، وَالْمُطْلَعُ : الأَمْرُ وَالنَّهْيُ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : هَذَا الْكَلامُ الأَخِيرُ لَا أَدْرِي أَهُوَ فِي حَدِيثِ الْمُبَارَكِ أَمْ فِي حَدِيثِ غَيْرِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

الْمُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ

صدوق يدلس ويسوي

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.