باب ما يستحب لقارئ القران من الترتيل في قراءته والترسل والتدبر


تفسير

رقم الحديث : 192

حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : " مَا تَقُولُ فِي الْقِرَاءَةِ عَلَى الأَلْحَانِ ؟ فَقَالَ : وَمَا بَأْسُ ذَلِكَ ؟ سَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ عُمَيْرٍ ، يَقُولُ : كَانَ دَاوُدُ يَفْعَلُ كَذَا وَكَذَا لِشَيْءٍ ذَكَرَهُ يُرِيدُ أَنْ يَبْكِي بِذَلِكَ أو يُبَكِي ، وَذَكَرَ شَيْئًا كَرِهْتُهُ " ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَعَلَى هَذَا الْمَعْنَى تُحْمَلُ هَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا فِي حُسْنِ الصَّوْتِ ، إِنَّمَا هُوَ طَرِيقُ الْحُزْنِ وَالتَّخْوِيفِ وَالتَّشْوِيقِ ، يُبَيِّنُ ذَلِكَ حَدِيثُ أَبِي مُوسَى : " أَنَّ أَزْوَاجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَمَعْنَ قِرَاءَتَهُ ، فَأُخْبِرَ بِذَلِكَ ، فَقَالَ : لَوْ عَلِمْتُ لَشَوَّقْتُ تَشْوِيقًا ، أَوْ حَبَّرْتُ تَحْبِيرًا ، فَهَذَا وَجْهُهُ ، لَا الأَلْحَانُ الْمُطْرِبَةُ الْمُلْهِيَةُ " ، وَقَدْ رُوِيَ فِي أَحَادِيثَ مُفَسَّرَةٍ مَرْفُوعَةٍ وَغَيْرِ مَرْفُوعَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.