باب ما يستحب لقارئ القران من الترتيل في قراءته والترسل والتدبر


تفسير

رقم الحديث : 196

حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ أَبِي الْيَقْظَانِ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ زَاذَانَ أَبِي عُمَرَ ، عَنْ عُلَيْمٍ ، قَالَ : كُنَّا عَلَى سَطْحٍ ، وَمَعَنَا رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَزِيدُ : لَا أَعْلَمُهُ إِلَّا قَالَ : عَبْسٌ الْغِفَارِيُّ فَرَأَى النَّاسَ يَخْرُجُونَ فِي الطَّاعُونِ ، فَقَالَ : مَا لِهَؤُلاءِ ؟ ، فقَالُوا : الْفِرَارُ مِنَ الطَّاعُونِ ، فَقَالَ : يَا طَاعُونُ ، خُذْنِي ، فَقَالُوا : أَتَتَمَنَّى الْمَوْتَ ، وَقَدْ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ الْمَوْتَ ؟ " ، فَقَالَ : " إِنِّي أُبَادِرُ خِصَالًا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَخَوَّفُهُنَّ عَلَى أُمَّتِهِ : بَيْعَ الْحُكْمِ ، وَالاسْتِخْفَافَ بِالدَّمِ ، وَقَطِيعَةَ الرَّحِمِ ، وَقَوْمًا يَتَّخِذُونَ الْقُرْآنَ مَزَامِيرَ ، يُقَدِّمُونَ أَحَدَهُمْ ، لَيْسَ بِأَفْقَهِهِمْ وَلَا أَفْضَلِهِمْ ، إِلَّا لِيُغَنِّيَهُمْ بِهِ غِنَاءً " ، وَذَكَرَ خَلَّتَيْنِ أُخْرَيَيْنِ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنْ عَابِسٍ الْغِفَارِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ ذَلِكَ أَوْ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْسٌ الْغِفَارِيُّ

صحابي

عَابِسٍ الْغِفَارِيِّ

صحابي

عُلَيْمٍ

مقبول

زَاذَانَ أَبِي عُمَرَ

ثقة

زَاذَانَ

ثقة

أَبِي الْيَقْظَانِ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ

ضعيف الحديث

عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ

ضعيف الحديث

شَرِيكٍ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ

ضعيف الحديث

يَزِيدُ

ثقة متقن

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.