باب اعراب القران والكلام وما يستحب للقارئ من ذلك وما يؤمر به


تفسير

رقم الحديث : 610

حَدَّثَنا عَفَّانُ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ، عَنِ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " نَزَلَ الْقُرْآنُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَحْرُفٍ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَلا نَرَى الْمَحْفُوظَ إِلا السَّبْعَةَ ، لأَنَّهَا الْمَشْهُورَةُ . وَلَيْسَ مَعْنَى تِلْكَ السَّبْعَةِ أَنْ يَكُونَ الْحَرْفُ الْوَاحِدُ يُقْرَأُ عَلَى سَبْعَةِ أَوْجُهٍ . هَذَا شَيْءٌ غَيْرُ مَوْجُودٍ ، وَلَكِنَّهُ عِنْدَنَا أَنَّهُ نَزَلَ عَلَى سَبْعِ لُغَاتٍ مُتَفَرِّقَةٍ فِي جَمِيعِ الْقُرْآنِ مِنْ لُغَاتِ الْعَرَبِ ، فَيَكُونُ الْحَرْفُ مِنْهَا بِلُغَةِ قَبِيلَةٍ ، وَالثَّانِي بِلُغَةٍ أُخْرَى سِوَى الأُولَى ، وَالثَّالِثُ بِلُغَةٍ أُخْرَى سِوَاهُمَا ، كَذَلِكَ إِلَى السَّبْعَةِ . وَبَعْضُ الْأَحْيَاءِ أَسْعَدُ بِهَا وَأَكْثَرُ حَظًّا فِيهَا مِنْ بَعْضٍ ، وَذَلِكَ يُبَيَّنُ فِي أَحَادِيثَ تَتْرَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَفَّانُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.