باب عرض القراء للقران وما يستحب لهم من اخذه عن اهل القراءة


تفسير

رقم الحديث : 647

حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : " لَيْسَ الْخَطَأُ أَنْ تُدْخِلَ بَعْضَ السُّورَةِ فِي الأُخْرَى ، وَلا أَنْ تَخْتِمَ الآيَةَ بِحَكِيمٍ عَلِيمٍ ، أَوْ عَلِيمٍ حَكِيمٍ ، أَوْ غَفُورٍ رَحِيمٍ ، وَلَكِنَّ الْخَطَأَ أَنْ تَجْعَلَ فِيهِ مَا لَيْسَ مِنْهُ ، أَوْ أَنْ تُخْتَمَ آيَةَ رَحْمَةٍ بِآيَةِ عَذَابٍ ، أَوْ آيَةَ عَذَابٍ بِآيَةِ رَحْمَةٍ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : أَرَى عَبْدَ اللَّهِ إِنَّمَا أَرَادَ بِهَذَا أَنَّهُ إِذَا سَمِعَ السَّامِعُ مَنْ يَقْرَأُ هَذِهِ الْحُرُوفَ مِنْ نَعْتِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ , لَمْ يَجُزْ لَهُ أَنْ يَقُولَ : أَخْطَأْتَ ، لأَنَّهَا كُلَّهَا مِنْ نِعُوتِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، وَلَكِنْ يَقُولُ : هُوَ كَذَا وَكَذَا عَلَى مَا قَالَ أَبُو الْعَالِيَةِ ، وَلَيْسَ وَجْهُهُ أَنْ يَضَعَ كُلَّ حَرْفٍ مِنْ هَذَا فِي مَوْضِعِ الآخَرِ ، وَهُوَ عَامِدٌ لِذَلِكَ . فَإِذَا سَمِعَ رَجُلا خَتَمَ آيَةَ رَحْمَةٍ بِآيَةِ عَذَابٍ ، أَوْ آيَةَ عَذَابٍ بِآيَةِ رَحْمَةٍ ، فَهُنَاكَ يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَقُولَ : أَخْطَأْتَ . لأَنَّهُ خِلافُ الْحِكَايَةِ عَنِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى . فَهَذَا عِنْدَنَا مَذْهَبُ عَبْدِ اللَّهِ فِي الْخَطَأِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.