فصل في ذكر مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده على حزازة كانت بوجه ابيض بن حمال فبر...


تفسير

رقم الحديث : 283

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الرَّوْيَانِيُّ قَدِمَ عَلَيْنَا ، ثنا أَبُو سَهْلٍ الْأَبْيُورِدِيُّ بِبَخَارَى ، ثنا الْقَاضِي أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ الشَّيْبَانِيُّ الْكُوفِيُّ بِبَغْدَادَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ ، ثنا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ الْوَاسِطِيُّ ، أَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ دَاوُدَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشِبٍ ، عَنِ أبي سَلْمَانَ وَكَانَ صَاحِبَ رَايَةِ الْحَجَّاجِ بْنِ يُوسُفِ ، قَالَ : " لَمَّا قُتِلَ ابْنُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، دَخَلَ الْحَجَّاجُ عَلَى أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، وَأَنَا مَعَهُ وَقَدْ كَبُرَتْ وَعَمِيَتْ وَلَا تَكَادُ تَسْمَعُ ، وَلَهَا جَارِيَةٌ تُسْمِعُهَا ، فَقَالَ لَهَا : قُولِي لَهَا أَنَا ابْنُ يُوسُفَ ، فَنَادَتْهَا فَأَسْمَعَتْهَا ، فَقَالَتْ : خَلِّينِي مَالِي ، وَابْنُ يُوسُفَ ؟ قَالَ : قُولِي : أَتَاكِ لِيُسَلِّمَ عَلَيْكِ وَيَنْظُرُ هَلْ لَكِ حَاجَةٌ ؟ قَالَتْ : وَمَا حَاجَتِي وَقَدْ قَتَلَ ابْنَ الزُّبَيْرِ ؟ قَالَ : قَتَلْتُ عَدُوَّ اللَّهِ مُلْحِدًا فِي حَرَمِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، قَالَتْ : كَذِبْتَ بَلْ قَتَلْتَ صَوَّامًا قَوَّامًا بَرًّا بِوَالِدَيْهِ ، وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّهُ سَيَخْرُجُ أَوْ يَكُونُ فِي ثَقِيفٍ كَذَّابٌ وَمُبِيرٌ ، أَمَّا الْكَذَّابُ فَقَدْ رَأَيْنَاهُ ، وَأَمَّا الْمُبِيرُ ، فَإِنَّكَ أَنْتَ هُوَ ، قَالَ : أَنَا مُبِيرُ الْمُنَافِقِينَ ؟ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرِ

صحابي

أبي سَلْمَانَ

مجهول الحال

شَهْرِ بْنِ حَوْشِبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

دَاوُدَ

ثقة متقن

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ الشَّيْبَانِيُّ

إمام ثقة

أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو

مجهول الحال

أَبُو سَهْلٍ الْأَبْيُورِدِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الرَّوْيَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.