فصل في ذكر اسلام زيد بن سعنة وما في الحديث من دلائل النبوة


تفسير

رقم الحديث : 297

قَالَ : وَحَدَّثَنَا قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ هِشَامِ بْنِ حُمَيْدٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِدْرِيسَ ، ثنا أَيُوبُ بْنُ جَابِرٍ ، حَدَّثَنِي صَدَقَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " خَرَجْتُ يَوْمَ حُنَيْنٍ ، فَوَاللَّهِ مَا أَخْرَجَنِي حُبُّ الْإِسْلَامِ ، وَلَا حُبُّ مُحَمَّدٍ ، وَلَا صِدْقِهِ ، وَلَكِنِّي أَنِفْتُ أَنْ يُظْهِرَ هَوَازِنُ عَلَى قُرَيْشٍ ، وَأَنَا مَعَهُمْ فِي الصَّفِ : يَا مُحَمَّدُ ، إِنِّي أَرَى خَيْلًا بَلْقًا ، قَالَ : وَتَرَاهَا يَا شَيْبَةُ ؟ قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَلَهَزَ فِي صَدْرِي ، وَقَالَ : اللَّهُمَّ اهْدِ شَيْبَةَ ، ثُمَّ لَهَزَ الثَّانِيَةَ فِي صَدْرِي ، وَقَالَ : اللَّهُمَّ اهْدِ شَيْبَةَ ، ثُمَّ لَهَزَ الثَّالِثَةَ فِي صَدْرِي ، فَمَا رَفَعَ يَدَهُ حَتَّى كَانَ أَحَبَّ النَّاسِ إِلَيَّ ، فَأَسْلَمْتُ وَشَهِدْتُ شِهَادَةَ الْحَقِّ ، وَالْتَقَى الْمُشْرِكُونَ ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَفًّا مِنْ حَصْبَاءِ ، فَرَمَى بِهَا فِي وُجُوهِ الْقَوْمِ ، وَقَالَ : شَاهَتِ الْوُجُوهُ ، قَالَ : فَهَزَمَ اللَّهُ الْمُشْرِكِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ

مقبول

صَدَقَةُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

أَيُوبُ بْنُ جَابِرٍ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِدْرِيسَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ هِشَامِ بْنِ حُمَيْدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.