تفسير

رقم الحديث : 148

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْخَرْقِيُّ ، وَعُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ السِّمْسَارُ ، قَالَا : أَنَا أَبُو سَعِيدٍ النَّقَّاشُ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَرْوَزِيُّ ، ثنا أَبُو بَكْرِ عَبْدُ اللَّهِ بْنَ سُلَيْمَانَ . ح قَالَ أَبُو سَعِيدٍ ، وَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَامِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْبَزَّارُ ، قَالَا : ثنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الطَّائِيُّ ، ثنا يَعْلَى بْنُ النُّعْمَانِ الْبَجْلِيُّ ، ثنا مَخْزُومُ بْنُ هَانِئٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، " وَكَانَتْ لَهُ عِشْرُونَ وَمِائَةُ سَنَةً ، قَالَ : لَمَّا وُلِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ارْتَجَسَ إِيوَانُ كِسْرَى ، فَسَقَطَتْ مِنْهُ أَرْبَعُ عَشْرِ شُرْفَةً ، وَخَمَدَتْ نَارُ فَارِسَ وَلَمْ تَخْمُدْ قَبْلَ ذَلِكَ بِأَلْفِ سَنَةً ، وَرَأَى الْمُوبَذَانِ كَأَنَّ إِبِلًا صعابا تَقُودُ خَيْلًا عِرَابًا حَتَّى عَبَرَتْ دِجْلَةَ ، وَانْتَشَرَتْ فِي بِلَادِ فَارِسَ ، فَتَجَلَّدَ كِسْرَى ، وَجَلَسَ عَلَى سَرِيرِ الْمُلْكِ ، وَلَبَسَ تَاجَهُ وَأَرْسَلَ إِلَى الْمُوبَذَانِ ، فَقَالَ : يَا مُوبَذَانُ ، إِنَّهُ سَقَطَ مِنْ إِيوَانِي أَرْبَعُ عَشْرَةُ شُرْفَةً ، وَخَمَدَتْ نَارُ فَارِسَ وَلَمْ تَخْمُدْ قَبْلَ الْيَوْمِ بِأَلْفِ عَامٍ ، فَقَالَ : وَأَنَا أَيُّهَا الْمَلِكُ ، قَدْ رَأَيْتُ كَأَنَّ إِبِلًا صِعَابًا تَقُودُ خَيْلًا عِرَابًا حَتَّى عَبَرَتْ دِجْلَةَ وَانْتَشَرَتْ فِي بِلَادِ فَارِسَ ، قَالَ : فَمَا تَرَى ذَلِكَ يَا مُوبَذَانِ ؟ وَكَانَ رَأْسَهُمْ فِي الْعِلْمِ ، قَالَ : حَدَثٌ يَكُونُ مِنْ قِبَلِ الْعَرَبِ ، فَكَتَبَ حِينَئِذٍ : مِنْ كِسْرَى مَلِكُ الْمِلُوكِ إِلَى النُّعْمَانِ بْنِ الْمُنْذِرِ : أَنِ ابْعَثْ إِلَيَّ رَجُلًا مِنَ الْعَرَبِ ، يُخْبِرُنِي بِمَا أَسْأَلُهُ عَنْهُ ، فَبَعَثَ إِلَيهِ عَبْدَ الْمَسِيحِ بْنَ حِبَّانَ بْنِ بَقِيَلَةَ ، فَقَالَ لَهُ : يَا عَبْدَ الْمَسِيحِ ، هَلْ عِنْدَكَ عِلْمٌ بِمَا أُرِيدُ أَنْ أَسَأَلَكَ عَنْهُ ؟ قَالَ : يَسْأَلُنِي الْمَلِكُ ، فَإِنْ كَانَ عِنْدِي مِنْهُ عِلْمٌ أَعْلَمْتُهُ ، وَإِلَّا فَأَعْلَمْتُهُ بِمَنْ عِنْدَهُ عَلِمُهُ ، فَيُخْبِرُكَ بِهِ ، فَقَالَ : عِلْمُهُ عِنْدَ خَالٍ لِي ، يَسْكُنُ مَشَارِفَ الشَّامِ ، يُقَالُ لَهُ : سَطِيحٌ ، قَالَ : فَاذْهَبْ إِلَيهِ ، فَاسْأَلْهُ فَأَخْبِرْنِي بِمَا يُخْبِرُكَ بِهِ ، فَخَرَجَ عَبْدُ الْمَسِيحِ حَتَّى قَدِمَ عَلَى سَطِيحٍ ، وَهُوَ مُشْرِفٌ عَلَى الْمَوْتِ ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَحَيَّاهُ ، فَلَمْ يُجَبْهُ سَطِيحٌ ، فَأَقْبَلَ يَقُولُ : أَصَمُّ أَمْ يَسْمَعُ غِطْرِيفُ الْيَمَنْ أَمْ فَازَ فَازْلَمَّ بِهِ شَأْوُ الْعَنَنْ يَا فَاصِلَ الْخُطَّةِ أَعْيَتْ مَنْ وَمَنْ أَتَاكَ شَيْخُ الْحَيِّ مِنْ آلِ سَنَنْ وَأُمُّهُ مِنْ آلِ ذَيْبِ بْنِ حَجَنْ تَحْمِلُنِي وَجْنًا وَتَهْوِي بِهِ وَجِنْ حَتَّى أَتَى عَارِي الْجَآجِي وَالْقَطَنْ أَزْرَقُ بِهْمُ النَّابِ صَرَّارُ الْأُذُنْ قَالَ : فَرَفَعَ رَأْسَهُ إِلَيهِ وَقَالَ : عَبْدُ الْمَسِيحِ يَهْوِي إِلَى سَطِيحٍ ، وَقَدْ أَهْوَى عَلَى الضَّرِيحِ ، بَعَثَكَ مَلِكُ بَنِي سَاسَانِ لِارْتِجَاسِ الْإِيوَانِ ، وَخُمُودِ النِّيرَانِ ، وَرُؤْيَا الْمُوبَذَانِ : رَأَى إِبِلًا صِعَابًا ، تَقُودُ خَيْلًا عِرَابًا ، قَدْ قَطَعَتْ دِجْلَةَ ، وَانْتَشَرَتْ فِي بِلَادِ فَارِسَ ، يَا عَبْدَ الْمَسِيحِ ، إِذَا ظَهَرَتِ التِّلَاوَةُ ، وَغَارَتْ بُحَيْرَةُ سَاوَةَ ، وَفَاضَ وَادِي السَّمَاوَةِ ، وَخَرَجَ مِنْهَا صَاحِبُ الْهِرَاوَةِ ، فَلَيْسَتِ الشَّامُ بِالشَّامِ ، يَمْلِكُ مِنْهِمْ مُلُوكُ وَمَلِكَاتُ عَلَى عَدَدِ الشُّرْفَاتِ ، وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آتِ ، ثُمَّ مَاتَ ، فَقَامَ عَبْدُ الْمَسِيحِ ، وَهُوَ يَقُولُ : شَمِرْ فَإِنَّكَ مَاضِي الدَّهْرِ شِمِّيرُ لَا يُفْزِعَنَّكَ تَشْرِيدٌ وَتَغْرِيرُ فَرُبَّمَا كَانَ قَدْ أَضْحُوا بِمَنْزِلَةٍ يَهَابُ صَوْلَهُمُ الْأُسْدُ الْمَهَاصِيرُ مِنْهُمْ أَخُ الصَّرْحِ بِهَرَامُ وَإِخْوَتُهُ وَالْهُرْمُزَانُ وَسَابُورُ وَالنَّاسُ أَوْلَادُ عِلَاتٍ فَمَنْ عَلِمُوا أَنْ قَدْ أَقَلَّ فَمَحْقُورٌ وَمَهَجُورُ وَهُمْ بَنُو الْأُمِ إِمَّا أَنْ رَأَوْا نَشْيًا فَذَاكَ بِالْغَيْبِ مَحْفُوظٌ وَمَنْصُورُ وَالْخَيْرُ وَالشَّرُّ مَجْمُوعَانِ فِي قَرَنٍ فَالْخَيْرُ مُتَّبَعُ وَالشَّرُّ مَحْذُورُ قَالَ أَبُو سَعِيدِ النَّقَّاشُ : لَفْظُ حَدِيثِ الْمَحْمُودِيِّ عَنِ ابْنِ أَبِي دَاوُدَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مَخْزُومُ بْنُ هَانِئٍ

مجهول الحال

يَعْلَى بْنُ النُّعْمَانِ الْبَجْلِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الطَّائِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْبَزَّارُ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَامِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعِيدٍ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ عَبْدُ اللَّهِ بْنَ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَرْوَزِيُّ

مجهول الحال

أَبُو سَعِيدٍ النَّقَّاشُ

حافظ ثبت

وَعُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ السِّمْسَارُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْخَرْقِيُّ

مجهول الحال