تفسير

رقم الحديث : 222

قَالَ : وَأَخْبَرَنَا قَالَ : وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الدَّغُولِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ اللَّيْثِ ، ثنا ابْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ يُقَالُ لَهُ : فُلَانُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ جَالِسًا هَاهُنَا ، وَنَحْنُ مُقَابِلُ بَابِ الْبَيْتِ ، مَعَهُ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي لَيْثٍ شَاعِرٌ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، أَلَا أُنْشِدُكَ ، قَالَ : لَا . قَالَ : فَغَلَّبَهُ ، فَأَنْشَدَهُ ، فَامْتَدَحَهُ بِمَدْحَةٍ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْهَا ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنْ يَكُنْ أَحَدٌ مِنَ الشُّعَرَاءِ يُحْسِنْ ، فَقَدْ أَحْسَنْتَ ، قَالَ : فَانْطَلَقَ إِلَى الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ ، فَأَخَذَ حَصَاتَيْنِ سَوْدَاءَ وَبَيْضَاءَ ، فَجَعَلَ الْبَيْضَاءَ لِآلِهَتِهِ ، وَالسَّوْدَاءَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنَّ هَذَا يَزْعَمُ أَنَّهُ يَدْعُو إِلَيْكَ ، اللَّهُمَّ فَضَوِّءْ لِي ، فَإِنْ كَانَ حَقُّهُ أَحَقَّ مِنْ حَقِّنَا ، فَضَوِّءْ لِي فَإِنَّي أُقَسِّمُ إِلَيْكَ ، إِلَى عَشْرَةِ ، فَقَاسَمَ عُصَابَتَهُ ، فَخَرَجَ سَهْمُ الشَّيْطَانِ سَبْعَ مِرَارٍ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا أُرِيدُ ، فَضَوِّءْ لِي ، فَقَاسَمَ ، فَخَرَجَ سَهْمُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ مِرَارٍ ، فَرَجِعَ فَلَمَّا رَآهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : قَدْ جَاءَكُمْ وَاللَّهِ ، بِغَيْرِ الْوَجْهِ الَّذِي ذَهَبَ بِهِ آنِفًا ، قَالَ : فَأَتَاهُ ، فَقَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَأَنَا أَشْهَدُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

فُلَانُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ

مجهول الحال

عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي حَمْزَةَ

ثقة

ابْنِ عُثْمَانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ اللَّيْثِ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ الدَّغُولِيُّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.