فصل في ذكر العكة التي كانت فارغة فعادت ممتلئة


تفسير

رقم الحديث : 9

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنَا إِبْرَاهِيمُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمٍ ، ثنا الزُّبَيْرُ ، ثنا أَبُو غَزِيَّةَ ، عَنْ فُلَيْحِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبُيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ ، فَأَرْمَلُوا ، فَجَاءَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِهِ يَسْتَأْذِنُونَ فِي نَحْرِ إِبِلِهِمْ ، فَأَذِنَ لَهُمْ ، فَجَاءَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِبِلُهُمْ تَحْمِلُهُمْ وَتُبَلِّغُهُمْ عَدُوَّهُمْ ، بَلِ ادْعُهُمْ بِغُبَّرَاتِ الزَّادِ ، فَجَاءَ النَّاسُ بِمَا بَقِيَ مَعَهُمْ ، فَجَمَعَهُ ، ثُمَّ دَعَا بِالْبَرَكَةِ ، ثُمَّ دَعَا بِأَوْعِيَتِهِمْ ، فَمَلَئُوا كُلَّ وِعَاءٍ ، وَفَضِلَ فَضْلٌ كَثيِرٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنِّي عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، مَنْ لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ غَيْرَ شَاكٍّ دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، قَالَ الْإِمَامُ رَحِمَهُ اللَّهُ : الْجَدُّ : الْقَطْعُ ، يُقَالُ : جَدَدْتُ الثَمَرَةَ أَجْدً إِذَا صَرَمْتَهُ ، وَأَيَّامُ الْجِدَادِ : أَيَّامُ الصِّرَامِ ، وَالْوَسْقُ : الْحَمْلُ ، وَالْإِنْظَارُ : التَّأْخِيرُ وَالتَّأْجِيلُ ، وَأَرْمَلُوا : نَفِدَ زَادُهُمْ ، وَالْغُبَّرَاتُ : الْبَقَايَا ، يُقَالُ : غَبَرَ إِذَا بَقِيَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبُيهِ

ثقة ثبت

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

فُلَيْحِ بْنِ سُلَيْمَانَ

صدوق كثير الخطأ

أَبُو غَزِيَّةَ

متهم بالوضع

الزُّبَيْرُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.