وَرَوَى أَبُو مَسْعُودٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنِ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنْ نُفَيلِ بْنِ هِشَامِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : " خَرَجَ وَرَقَةُ بْنُ نَوْفَلٍ ، وَزَيْدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ يَطْلُبَانِ الدِّينَ ، فَمَرَّا بِالشَّامِ ، فَأَمَّا وَرَقَةُ فَتَنَصَّرَ ، وَأَمَّا زَيْدُ بْنُ عَمْرٍو ، فَقِيلَ لَهُ : الَّذِي تَطْلُبُهُ أَمَامَكَ ، فَأَتَى الْمَوْصِلَ ، فَإِذَا هُوَ بِرَاهِبٍ ، فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ أَقْبَلَ صَاحِبُ الرَّاحِلَةِ ؟ قَالَ : مِنْ بَيْتِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : مَا تَطْلُبُ ؟ قَالَ : الدِّينَ ، فَعَرَضَ عَلَيْهِ النَّصْرَانِيَةَ ، فَقَالَ : لَا حَاجَةَ لِي فِيهِ ، وَأَبَى أَنْ يَقْبَلَ ، فَقَالَ : إِنَّ الَّذِي تَطْلُبُ سَيَظْهَرُ بِأَرْضِكَ ، فَأَقْبَلَ ، وَهُوَ يَقُولُ : لَبَّيْكَ حَقًّا حَقَّا تَعَبُّدًا وَرِقًّا الْبِرَّ أَبْغِي لَا الْخَالَ وَمَا مُهَاجِرٌ كَمَنْ قَالَ عُذْتُ بِمَا عَاذَ بِهِ إِبْرَاهَمُ وَقَالَ أَنْفِي لَكَ عَانٍ رَاغِمُ مَهْمَا تُجَشِّمْنِي فَإِنِّي جَاشِمُ ، ثُمَ يَخِرُّ فَيَسْجُدُ لِلْكَعْبَةِ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَدِّهِ | سعيد بن زيد القرشي | صحابي |
أَبِيهِ | هشام بن سعيد بن زيد القرشي | مقبول |
نُفَيلِ بْنِ هِشَامِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ | نفيل بن هشام القرشي | مقبول |
الْمَسْعُودِيِّ | عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي / توفي في :160 | صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط |
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَجَاءٍ | عبد الله بن رجاء الغداني / توفي في :219 | ثقة |
أَبُو مَسْعُودٍ | أحمد بن الفرات الضبي | ثقة حافظ |