فصل فيه دلالة اخرى في ذكر اسلام ابي قرصافة جندرة بن خيشنة


تفسير

رقم الحديث : 151

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سُلَيْمٍ ، ثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ نَيْخَابٍ الطِّيبِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا إِدْرِيسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " خَرَجَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي طَلَبِ حَدِيثٍ سَمِعَهُ هُوَ وَصَاحِبٌ لَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى جِبَالِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، فَإِذَا رُهْبَانُ جُلُوسٌ نَحْوَ مِنْ ثَلَاثِينَ رَاهِبًا ، فَقَالَ لَهُمْ جَابِرٌ : مَا حَبَسَكُمْ هَا هُنَا ؟ فَقَالُوا : صَاحِبٌ لَنَا فِي الْجَبَلِ نَجِيئُهُ فِي كُلِّ سَنَةٍ فِي هَذَا الْيَوْمِ ، فَنَسْتَفِيدُ مِنْ عِلْمِهِ ، قَالَ جَابِرٌ : وَاللَّهِ ، لَأُفَرِّغَنَّ نَفْسِي الْيَوْمَ للَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، هَلْ عِلْمٌ إِلَّا عِلْمُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ شَيْخٌ بِيَدِهِ عَصَا أَسْوَدُ ، وَعَلَيْهِ مُسُوحٌ ، وَقَدْ وَقَعَ حَاجِبَاهُ عَلَى عَيْنَيْهِ ، فَالْتَفَتَ إِلَى الْقَوْمِ ، فَإِذَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَلَيْهِ الْبَيَاضُ ، قَالَ لَهُمْ : مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ جَلِيسُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ الشَّيْخُ : ادْنِهِ ، فَدَنَا ، فَقَالَ : أَمِنْ عُلْمَائِهِمْ أَنْتَ أَمْ مِنْ جُهَّالِهِمْ ؟ فَقَالَ جَابِرٌ : لَسْتُ مِنْ عُلَمَائِهِمْ وَلَا مِنْ جُهَّالِهِمْ ، فَقَالَ : زَعَمْتُمْ أَنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ ، وَلَا يَتَغَوَّطُونَ ، فَهَلْ نَظِيرُهُ فِي الدُّنْيَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : الْوَلِيدُ فِي بَطْنِ أُمِهِ تِسْعَةُ أَشْهُرٍ ، يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ بِأَكْلِ أُمِهِ ، وَلَا يَتَغَوَّطُ ، قَالَ : أَلَسْتَ تَقُولُ : إِنِّي لَسْتُ مِنْ عُلَمَائِهِمْ وَلَا مِنْ جُهَّالِهِمْ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، لَسْتُ مِنْ عُلَمَائِهِمْ وَلَا مِنْ جُهَّالِهِمْ ، قَالَ : فَإِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَأْكُلُونَ مِنْ ثِمَارِ الْجَنَّةِ وَلَا يَنْقُصُ مِنْ ثِمَارِ الْجَنَّةِ شَيْئًا ، هَلْ لَهُ نَظِيرٌ فِي الدُّنْيَا ؟ قَالَ : نَعَمِ ، الْعَالِمُ يَأْتِيهِ الْأَلْفُ وَالْأَلْفَانِ وَالثَّلَاثَةُ ، يَأْخُذُونَ مِنْ عِلْمِهِ ، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ عِلْمِهِ شَيْئًا ، وَلَا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، قَالَ : أَلَسْتَ تَقُولُ : أَنَّكَ لَسْتَ مِنْ عُلَمَائِهِمْ وَلَا مِنْ جُهَّالِهِمْ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، لَسْتُ مِنْ عُلَمَائِهِمْ ، وَلَا مِنْ جُهَّالِهِمْ ، قَالَ : فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، يَقُولُ : لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ سورة الزمر آية 63 ، مَا هَذِهِ الْمَقَالِيدُ ؟ أَمِنْ ذَهَبٍ ، أَوْ فَضَّةٍ ، أَوْ نُحَاسٍ ، أَوْ حَدِيدٍ ؟ قَالَ : مَا هِيَ مِنْ ذَهَبٍ ، وَلَا فِضَّةٍ ، وَلَا نُحَاسٍ ، وَلَا حَدِيدٍ ، بَلْ هُوَ التَّسْبِيحُ وَالتَّهْلِيلُ وَالتَّقْدِيسُ وَالتَّكْبِيرُ ، فَغَضِبَ الشَّيْخُ ، وَقَالَ : أَلَسْتَ تَقُولُ : إِنِّي لَسْتُ مِنْ عُلَمَائِهِمْ ، وَلَا مِنْ جُهَّالِهِمْ ؟ قَالَ : لَسْتُ مِنْ عُلَمَائِهِمْ ، وَلَا مِنْ جُهَّالِهِمْ ، قَالَ : يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : هُمُ الأَوَّلُونَ وَهُمُ الآخِرُونَ ، قَالَ : صَدَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، هُمْ أُمَّةُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، هِيَ أَوَّلُ أُمَّةٍ تَدْخُلُ الْجَنَّةَ ، وَآخِرُ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ، قَالَ : ادْنِهِ ، وَاسْتَفِدْ مِنْ عِلْمِي ، قَالَ : مَا أَرْجُو مِنْ عِلْمٍ أَسْتَفِيدُ مِنْكَ ، وَأَنْتَ تَدَّعِي مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ ، قَالَ الْقِسُّ : لَكِنِي أَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، وَأَنَّ الْجَنَّةَ حَقٌّ ، وَالنَّارَ حَقٌّ ، وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ ، وَاللَّهِ ، لَقَدْ أَحَبَبْتُ مُحَمَّدًا وَأَنَا ابْنُ سَبْعِ سِنِينَ ، وَلَقَدْ وَجَدْتُ نَعْتَهُ فِي الْإِنْجِيلِ ، فَإِنْ أَنْتَ لَقَيْتَ مُحَمَّدًا ، فَأقْرِهُ مِنِّي السَّلَامَ ، وَإِنْ لَمْ أَلْقَهُ لَيَذْهَبَنَّ فِي قَلْبِي مِنَةٌ غَصَّةٌ ، قُمْ ، فَأَنْتَ وَاللَّهِ النَّاظِرُ لِأَهْلِ مِلَّتِكَ ، الْمُزَيِّنُ لِأَهْلِ دِينِكَ ، وَأَسْلَمَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ ، وَتَفَرَّقَ الْآخَرُونَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ نَيْخَابٍ الطِّيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.