تفسير

رقم الحديث : 30

رُوِيَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ يَحْيَى الْمَكِّيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ أَنَا وَأَهْلِي ، فَانْطَلَقْتُ إِلَى قَبْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ أَقْبَلْتُ فَلَقِيَتْنِي الْمَرْأَةُ فِي بَعْضِ الطَّرِيقِ ، فَقُمْتُ مَعَهَا أَسْأَلُهَا عَنْ بَعْضِ الْأَمْرِ ، فَبَيْنَا أَنَا أُكَلِّمُهَا إِذَا ضَرْبَةٌ عَلَى رَأْسِي مِنْ خَلْفِي ، فَالْتَفَتُّ ، فَإِذَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ظَلَمْتَنِي هِيَ وَاللَّهِ امْرَأَتِي ، قَالَ : أَفَلَا كَلَّمْتَهَا خَلْفَ بَابٍ أَوْ سِتْرٍ ، قُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، تَلَقَّتْنِي فَسَأَلْتُهَا عَنْ بَعْضِ الْأَمْرِ ، فَأَلْقَى إِلَيَّ الدِّرَّةَ ، فَقَالَ : اقْتَصَّ . قُلْتُ : لَا . قَالَ : فَاعْفُ . . قُلْتُ : لَا ، فَأَخَذَ بِيَدِي فَانْطَلَقَ بِي إِلَى مَنْزِلِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، فَاسْتَأْذَنَ فَخَرَجَ إِلَيْهِ ابْنُهُ فَقَالَ : حَاجَتُكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ فَقَالَ : قُلْ لِأَبِيكَ يَخْرُجُ . قَالَ : فَخَرَجَ أُبَيُّ أَبْيَضَ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ ، فَجَلَسَ مَعَهُ ، ثُمَّ قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : اقْرَأْ عَلَيَّ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا سورة الأحزاب آية 58 فَقَرَأَهَا عَلَيْهِ ، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : فِي عُمَرَ نَزَلَتْ . قَالَ : لَا ، قَالَ : إِنِّي أَضْرِبُ الْمُؤْمِنِينَ ، وَلَا يَضْرِبُونِي ، وَأَشْتِمُهُمْ وَلَا يَشْتِمُونِي ، وَأُؤْذِيهُمْ ، وَلَا يُؤْذُونِي ، قَالَ : لَا ، وَلَكِنِّي أُحَدِّثُكَ حَدِيثًا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ أُحَدِّثْهُ أَحَدًا قَبْلَكَ ، وَلَا أُحَدِّثُهُ أَحَدًا بَعْدَكَ ، رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يُنَادِي مُنَادٍ مِنْ قِبَلِ اللَّهِ تَعَالَى : أَلَا لَا يَرْفَعَنَّ أَحَدٌ كِتَابَهُ حَتَّى يَرْفَعَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، فَيُجَاءُ بِكَ مُبْيَضًّا وَجْهُكَ تُزَفُّ إِلَى رَبِّكَ ، كِتَابُكَ بِيَمِينِكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

حَمَّادِ بْنِ يَحْيَى الْمَكِّيِّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.