باب الراي والقياس


تفسير

رقم الحديث : 118

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبَّادٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَوْهَرِيِّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : قَالَ إِسْرَائِيلُ : قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ يَثِيعَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَهُ بِبَرَاءَةَ إِلَى أَهْلِ مَكَّةَ ، لَا يَحُجُّ بَعْدَ الْعَامِ مُشْرِكٌ ، وَلَا يَطُوفُ بِالْبَيْتِ عُرْيَانٌ ، وَلَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلَّا نَفْسٌ مُسْلِمَةٌ ، مَنْ كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُدَّةٌ ، فَأَجَلُهُ إِلَى مُدَّتِهِ ، وَاللَّهُ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ، قَالَ : فَسَارَ بِهَا ثَلَاثًا ، ثُمَّ قَالَ لِعَلِيٍّ : الْحَقْهُ ، فَرَدَّ عَلِيٌّ أَبَا بَكْرٍ ، وَبَلِّغْهَا ، قَالَ : فَفَعَلَ ، فَلَمَّا قَدِمَ أَبُو بَكْرٍ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَكَى ، وَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، حَدَثَ فِيَّ شَيْءٌ ؟ قَالَ : " مَا حَدَثَ فِيكَ إِلَّا خَيْرٌ ، وَلَكِنِّي أُمِرْتُ أَنْ لَا يُبَلِّغَهَا إِلَّا أَنَا أَوْ رَجُلٌ مِنِّي " . هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، رَوَاهُ عَنْ إِسْرَائِيلَ زَاهِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ فَخَالَفَ فِيهِ وَكِيعًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ يَثِيعَ

مقبول

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَوْهَرِيِّ

ثقة محدث

أَحْمَدُ بْنُ عَبَّادٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.