باب الراي والقياس


تفسير

رقم الحديث : 133

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَكِّيٍّ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْدَوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَكَرِيَّا ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ الْفَيْضِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ حَفْصٍ ، عَنْ زَافِرٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِي صَادِقٍ ، عَنْ عُلَيْمٍ ، عَنْ سَلْمَانَ ، قَالَ : " أَوَّلُ مَنْ أَسْلَمَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ " . هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، وَسَلَمَةُ بْنُ حَفْصٍ هَذَا سَعْدِيٌّ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ حِبَّانَ البُّسْتِيُّ : هُوَ شَيْخٌ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، لَا يَحِلُّ الِاحْتِجَاجُ بِهِ ، وَلَا الرِّوَايَةُ عَنْهُ إِلَّا عِنْدَ الِاعْتِبَارِ . وَعُلَيْمٌ هَذَا هُوَ ابْنُ قُعَيْرٍ ، وَأَبُو صَادِقٍ هَذَا ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ مُلَاعِبٍ : اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَاجِذٍ ، وَهُوَ أَخُو رَبِيعَةَ بْنِ نَاجِذٍ ، وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، وَمُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ : اسْمُ أَبِي صَادِقٍ : مُسْلِمُ بْنُ يَزِيدَ وَهُوَ كُوفِيٌّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ

صحابي

عُلَيْمٍ

مقبول

أَبِي صَادِقٍ

ثقة

سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ

ثقة

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

زَافِرٍ

مقبول

إِسْحَاقُ بْنُ الْفَيْضِ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَكَرِيَّا

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.