باب في فضل ابي بكر الصديق وعلي بن ابي طالب رضي الله عنهما


تفسير

رقم الحديث : 125

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ الْبَرْقِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ نَصْرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَعْرُوفُ بِأَبِي الْحَجْنَاءِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُنِيرٍ الدَّامْغَانِيُّ ، بِدَيْبُلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، يَقُولُ ابْنُ مَرْوَانَ ، عَنِ الْكَلْبِيِّ ، عَنْ أبًي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَمَّا عُرِجَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ ، وَأَرَاهُ اللَّهُ مِنَ الْعَجَائِبِ فِي كُلِّ سَمَاءٍ ، فَلَمَّا أَصْبَحَ جَعَلَ يُحَدِّثُ النَّاسَ مِنْ عَجَائِبِ رَبِّهِ ، فَكَذَّبَهُ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ مَنْ كَذَّبَهُ ، وَصَدَّقَهُ مَنْ صَدَّقَهُ ، فَعِنْدَ ذَلِكَ انْقَضَّ نَجْمٌ مِنَ السَّمَاءِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فِي دَارِ مَنْ وَقَعَ هَذَا النَّجْمُ ، فَهُوَ خَلِيفَتِي مِنْ بَعْدِي " ، قَالَ : فَطَلَبُوا ذَلِكَ النَّجْمَ ، فَوَجَدُوهُ فِي دَارِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، فَقَالَ أَهْلُ مَكَّةَ : ضَلَّ مُحَمَّدٌ وَغَوَى ، وَهَوَى إِلَى أَهْلِ بَيْتِهِ ، وَمَايَلَ إِلَى ابْنِ عَمِّهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، فَعِنْدَ ذَلِكَ نَزَلَتْ هَذِهِ السُّورَةُ : وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى { 1 } مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى { 2 } وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى { 3 } إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى { 4 } عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى سورة النجم آية 1-5 . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، وَفِي إِسْنَادِهِ ظُلُمَاتٌ مِنْهَا : أَبُو صَالِحٍ ، وَاسْمُهُ بَاذَامُ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ ، أُخْتِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ قَيْسٍ : سَمِعْتُ حَبِيبَ بْنَ أَبِي ثَابِتٍ ، يَقُولُ : كُنَّا نُسَمِّيهِ الدَّرُوغَ زِنْ ، يَعْنِي أَبَا صَالِحٍ مَوْلَى أَمِّ هَانِئٍ ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، الَّذِي رَوَى سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ ، وَالْكَلْبِيُّ ؟ فَقَالَ : اسْمُهُ بَاذَامُ ، كُوفِيٌّ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ : أَبُو صَالِحٍ الَّذِي رَوَى عَنْهُ الْكَلْبِيُّ ، اسْمُهُ بَاذَامُ مَوْلَى أَمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ يُحَدِّثُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ وَلَمْ يَرَهُ . وَمِنْهَا : الْكَلْبِيُّ وَاسْمُهُ مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ ، قَالَ أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ : عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ : قَالَ : قَالَ لَنَا الْكَلْبِيُّ : مَا حَدَّثَ عَنِّي ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فَهُوَ كَذَّابٌ ، فَلَا تَرْوُوهُ . وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ : عَنْ قُرَّةَ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : كَانُوا يَرَوْنَ أَنَّ الْكَلْبِيَّ يُزَوِّرُ ، يَعْنِي يَكْذِبُ . وَقَالَ يَحْيَى بْنُ يَعْلَى الْأَسْلَمِيُّ : سَمِعْتُ زَائِدَةَ ، يَقُولُ : اطْرَحُوا حَدِيثَ أَرْبَعَةٍ : جُوَيْبِرٍ وَحُمَيْدٍ وَحَجَّاجٍ وَالْكَلْبِيِّ ، أَمَّا الْكَلْبِيُّ فَإِنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ : مَرِضْتُ مَرْضَةً ، فَنَسِيتُ مَا كُنْتُ أَحْفَظُ ، فَأَمَمْتُ آلَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَفَثُوا فِي فِيَّ ، فَحَفِظْتُ مَا كُنْتُ نَسِيتُ ، فَقُلْتُ : لَا وَاللَّهِ ، لَا أَرْوِي عَنْكَ بَعْدَ هَذَا شَيْئًا . قَالَ الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : الْكَلْبِيُّ لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَمِنْهَا : مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ : مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ الْكُوفِيُّ صَاحِبُ الْكَلْبِيِّ ، سَكَتُوا عَنْهُ ، لَا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ الْبَتَّةَ ، وَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ذَاهِبُ الْحَدِيثِ ، مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، لَا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ الْبَتَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي عَبَّاسٍ

صحابي

أبًي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الْكَلْبِيِّ

متهم بالكذب

ابْنُ مَرْوَانَ

ضعيف الحديث

الْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ التَّمِيمِيُّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.