باب في حمل المصحف ومسه


تفسير

رقم الحديث : 197

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ بُنْجَيْرٍ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ الْبَغْدَادِيُّ ، فِي كِتَابِهِ ، أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْأَخْضَرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ شَاهِينَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ مَوْلَى الْأَنْصَارِ ، قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْحَضْرَمِيُّ ، بِمَكَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُوسَى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَزَلَ إِلَى الْحَجُونِ كَئِيبًا حَزِينًا ، فَأقَامَ مَا شَاءَ رَبُّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ رَجَعَ مَسْرُورًا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، نَزَلْتَ الْحَجُونَ كَئِيبًا حَزِينًا ، فَأَقَمْتَ بِهِ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ رَجَعْتَ مَسْرُورًا ، فَقَالَ : " سَأَلْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ ، فَأَحْيَا لِي أُمِّي ، فَآمَنَتْ بِي ثُمَّ رَدَّهَا " . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ . وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ هَذَا : قَالَ ابْنُ الْغَلَابِيِّ : وَمُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ : عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعْينٍ : أَنَّهُ قَالَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ضَعِيفٌ ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحْرِزٍ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ لَيْسَ مِمَّنْ يَحْتَجُّ بِهِ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ ، لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ : سَمِعْتُ عَلِيًّا ، وَهُوَ ابْنُ الْمَدِينِيُّ ، وَذُكِرَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، فَقَالَ : كَانَ عِنْدَ أَصْحَابِنَا ضَعيِفًا ، وَرَأَيْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ خَطَّطَ عَلَى أَحَادِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، وَقَالَ أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ فِيهِ ضَعْفٌ ، مَا حَدَّثَ بِالْمَدِينَةِ أَصَحَّ مِمَّا حَدَّثَ بِبَغْدَادَ ، وَكَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ مَهْدِيٍّ يَخُطُّ عَلَى حَدِيثِهِ ، وَكَانَ لَا يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، قَالَ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شُعَيْبٍ النَّسَائِيُّ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ضَعِيفٌ ، وَعَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُوسَى ، هَذَا مَتْرُوكٌ . وَأَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى مَجْهُولَانِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ زِيَادٍ : هَذَا هُوَ أَبُو بَكْرٍ النَّقَّاشُ الْمُقْرِئُ ، فِي حَدِيثِهِ مَنَاكِيرُ بِأَسَانِيدَ مَشْهُورَةٍ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، أَنَّهُ ذَكَرَ النَّقَّاشَ ، فَقَالَ : كَانَ يَكْذِبُ فِي الْحَدِيثِ . وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : سَأَلْتُ أَبَا بَكْرٍ الْبَرْقَانِيَّ عَنِ النَّقَّاشِ ؟ فَقَالَ : كُلُّ حَدِيثِهِ مُنْكَرٌ . وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْكِرْمَانِيُّ : سَمِعْتُ هِبَةَ اللَّهِ بْنَ الْحَسَنِ الطَّبَرِيَّ ذَكَرَ تَفْسِيرَ النَّقَّاشِ ، فَقَالَ : ذَاكَ إِشْفَاءُ الصُدُورِ ، وَلَيْسَ بِشِفَاءِ الصُّدُورِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُوسَى

مجهول

أَبُو عَوَانَةَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الزُّهْرِيُّ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْحَضْرَمِيُّ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ مَوْلَى الْأَنْصَارِ

متهم بالكذب

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ شَاهِينَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْأَخْضَرِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.