باب اليمين


تفسير

رقم الحديث : 537

أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَلَاءِ الْمُكْتِبُ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جُبَارَةُ بْنُ مُغَلِّسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مِنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ رِشْدِينِ بْنِ كُرَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : جَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْيَمَنِ وَمَعَهَا ابْنٌ لَهَا ، فَسَأَلَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : إِنَّ ابْنِي هَذَا يُرِيدُ الْجِهَادَ ، وَأَنَا أَمْنَعُهُ ، فَقَالَ رَجُلٌ آخَرُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي نذَرَتُ أَنْ أنَحْرَ نَفْسِي ، قَالَ : فَشُغِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَرْأَةِ وَابْنِهَا ، قَالَ : فَجَاءَهُ وَقَدْ خَلَعَ ثِيَابَهُ لِيَنْحَرَ نَفْسَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ فِي أُمَّتِي مَنْ يُوفِي بِالنَّذْرِ ، وَيَخَافُ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا " . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، وَفِي إِسْنَادِهِ ظُلُمَاتٌ مِنْهَا : رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسِ عِدَادُهُ فِي أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، وَهُوَ كَثِيرُ الْمَنَاكِيرِ ، يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ شَيْئًا لَيْسَ يُشْبِهُ حَدِيثَ الْأَثْبَاتِ ، قَالَ الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَمِنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ هَذَا ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : هُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : مِنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَجُبَارَةُ هَذَا كُوفِيٌّ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : هُوَ كَذَّابٌ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : هُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

رِشْدِينِ بْنِ كُرَيْبٍ

منكر الحديث

مِنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ

متروك الحديث

جُبَارَةُ بْنُ مُغَلِّسٍ

متهم بالوضع

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكُوفِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.